القائمة
السلة
جامعة محمد الخامس

جامعة محمد الخامس

نبذة عن الدار

جامعة محمد الخامس

يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) في دائرة اهتمام المتخصصين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والباحثين في الموضوعات ذات الصلة بوجه عام؛ حيث يدخل كتاب اللسانيات المقارنة واللغات في المغرب (التخصيص وشروط التضايف) ضمن نطاق تخصص علوم اللغة ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى ..
75 ريال
مجالات لغوية الكليات والوسائط أعمال مهداة إلى الأستاذ إدريس السغروشني. من إصدارات جامعة محمد الخامس...
70 ريال
المثقفون والانتفاضات العربية وجهات نظر مغربية: أنور المرتجي، جامعة محمد الخامس/ الرباط..
40 ريال
يعتبر هذا الكتاب من أكثر النماذج تمثيلًا للنقد التطبيقي في المغرب خلال العهد الإسماعيلي من حكم الدولة العلوية.وفضلا عن كونه يعبر عن التواصل الثقافي بين المغرب والمشرق، فإنه يعتبر مثلا في الإبداع الشعري المشرقي والدرس النقدي البلاغي المغربي، إذ أبان فيه محمد زاكور عن قدرة المغاربة العلمية وملكتهم الن..
70 ريال
مؤسسات العلم والتعليم في الحضارة الإسلامية، تنسيق بناصر البعزاتي/ الرباط..
45 ريال
الكتاب من تحقيق: ليفي بروفنسال - كولان.فهرست الكتاب[مقدمة]1 - الباب الأول في مقدمات الحسبة وشأن المحتسب2 - الباب الثاني في الكيالين والأكيال3 - الباب الثالث في الموازين والأكيال والوزانين والكيالين4 - الباب الرابع في عملة الدقيق والخبز وباعتها5 - الباب الخامس في ذابحي الجزور وبائعي اللحم والحوت وأنو..
35 ريال
الفن الروائي بالمغرب من التأصيل إلى التجريب: وانغ جينغ، إصدارات جامعة محمد الخامس..
45 ريال
كتابة التواريخ: محمدمفتاح وأحمدبوحسن، جامعة محمد الخامس/ الرباط..
45 ريال
في الثقافة والفلسفة دراسات مهداة للأستاذ أحمد السطاتي، تنسيق سالم يفوت، من إصدارات جامعة الملك محمد الخامس/ الرابط..
65 ريال
الكتاب يكرس انشغالا بحثيا تقليديا للمؤلف بالحفر في قضايا تقع على تخوم فروع معرفية عديدة.يتعلق الأمر بمجموعة دراسات وأوراق متنوعة المواضيع لكنها لا تخرج عن مجالات بحث راكم فيها المؤلف خبرة طويلة، تتمحور حول تمثلات المجتمع المغربي والعربي للجسد، والصورة التي يحملها عن ذاته وعن الآخر، وجدلية الذكورة وا..
60 ريال
إشكال التحقيب لمحمد مفتاح وأحمد أبوحسن، من إصدارات جامعة محمد الخامس/ الرباط..
35 ريال
يتناول هذا الكتاب تحولات مفهوم العدالة في الأزمنة الحديثة عبر مختلف مدارس الفلسفة السياسية، كان كتاب جون رولز نظرية العدالة نقطة إنطلاق هذه التحولات، حيث أثار بأطروحاته الفذة نقاشاً واسعاً ساهم فيه العديد من المفكرين والفلاسفة الذين ينتمون إلى مدارس فكرية مختلفة، من بينهم يورغن هابرماس، وأمارتيا صن،..
45 ريال
كيف يؤرخ للعلم، سالم يفوت، من إصدارات جامعة محمد الخامس/ الرباط..
50 ريال
ترعى مجلة "كتابات فلسفية" مجموعة من الاجتهادات الفلسفية لباحثين مغاربة تحركهم الحاجة إلى استئناف القول في أسئلة و موضوعات، وفق مقاربة تروم الاجتهاد لتعميق و تجديد مفاهيم هذا الصنف من القول، و مقاومة أسباب التراجع و علامات النسيان المتعددة التي تعرض لها...
60 ريال
ابن رشد ومدرسته في الغرب الإسلامي: محمد المصباحي، جامعة محمد الخامس/ الرباط..
65 ريال
​تجد هذه الورقة أنَّ العدالة هي المطلب الذي يوحّد حركات الانتفاض العربي الراهنة وتتركّز فيه جميع مطالبها الأخرى. كما تجد أنَّ العدالة ذاتها هي الخيط الناظم الذي يجمع رجال الفكر و السياسة في العالم العربي-الإسلامي المعاصر، إذ رأوا، في كتب رحلاتهم إلى الغرب كما في كتاباتهم التنويرية في القرن التاسع عش..
40 ريال
يمكن النظر إلى علاقة ابن رشد بأرسطو بإعتبارها علاقة متأججة، تميزت بثورة التلميذ على أستاذه، إلا أن تلك الثورة لم تكن وجهاً لوجه، بل عبرت عن نفسها بنفس الصيغة التي اتخذتها علاقة أرسطو بأستاذه أفلاطون.فأرسطو عندما انتقد النظرية المثل لم يكن الهدف هو طرح بديل عنها، بل كان الهدف هو تقويمها وتطويرها وتخل..
45 ريال
طرائق التفلسف للطاهر وعزيز، من إصدارت جامعة محمد الخامس/ الرباط..
45 ريال
الكتاب عبارة عن أعمال ندوة موضوع التمثيل باعتباره أولية ذهنية بتنظيم من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط عام 2000، لكي يلتقي باحثون من تخصصات مختلفة قصد تبادل الأفكار وتطويرها في ضوء المناقشة والتواصل المرافقين لتقديم عروض.وقد حاول المتدخلون الإجابة عن الإشكالية الآتية: كيف ت..
45 ريال
ما هي العلاقة بين الفكر الفلسفي والتصوف، هل كانت علاقة اتصال أم تنافر؟ تحاول هذه الدراسات التي يشتمل عليها الكتاب أن تغني الفهم من خلال إلقاء مزيد ضوء على هذه الفترة المهمة من تاريخنا الثقافي والفكري، ولا زال فهم ماضي الأفكار يتطور، وسيظل في تطور بدون نهاية، لا شك أن هناك مجالات لم تتطرق لها المقالا..
40 ريال
أعمال ندوة الفكر الفلسفي بالمغرب المعاصر، جامعة محمد الخامس..
65 ريال
آليات الاستدلال في العلم لعبد السلام بن ميس، من إصدارات جامعة محمد الخامس / الرباط..
45 ريال
أعمال ندوة "ابن عربي في أفق ما بعد الحداثة"، التي أقيمت بالرباط أيام 24-26 أكتوبر 2002...
55 ريال
إن تاريخ المفهوم يوقفنا على الظروف والملابسات العلمية وغير العلمية التي ظهر فيها، وكذلك ما يعتري المفهوم من تطورات عند الاشتغال به، سواء في حقله الأصلي أو في الحقول الأخرى التي قد ينتقل إليها.ومثل هذا البحث يساعدنا على فهم التصورات التي تتحكم في التشييدات النظرية والتطبيقات العملية التي تمارسها في م..
45 ريال
عرض 1 الى 25 من 38 (2 صفحات)