القائمة
السلة
دار جداول

دار جداول

نبذة عن الدار

جداول للنشر والترجمة والتوزيع، دار نشر تملكها شركة جداول ش.م.م. (شركة لبنانية محدودة المسؤولية) مقرها بيروت – لبنـان.

باشرت جداول أعمالها بتاريخ 2010/10/1م. وتنوعت مواضيع إصداراتها ونشرت لمفكرين ومثقفين وباحثين عرب، وآخرين من إيران والهند وتركيا وأوروبا وأميركا.

في هذا الاتجاه تحاول جداول أن تكون دار نشر عامة، متحررةً من خدمة أدلجة معينة أو تيار بذاته، لذلك فهي لا تتردد في نشر أي عمل متميّز، أيًّا كانت ميول كاتبه وفي أي فنٍ أو تخصّص، غير أن ثمّة محاولات تتركز عليها اهتمامات الدار تتمثل في نشر الكتب الفكرية والفلسفية، وكتب التاريخ والسيَر والمذكرات، وكتب الأدب والشعر والقصة والرواية، وكتب أخرى تُسلّط الضوء على نقاط مضيئة في التراث الإسلامي، وكتب النقد الذي توليه الدار اهتمامًا كبيرًا.

تعمل جداول، ضمن خطة طويلة المدى، على تكريم عدد من الفلاسفة والمفكرين والمثقفين العرب، وقد تجلّى ذلك بتكريم الفيلسوف الراحل محمد عابد الجابري من خلال كتاب" الجابري: آراء متباينة " الذي صدر بعد رحيله، كما يتم الإعداد لتكريم عدد من المؤلفين.

وفي مجال الترجمة والتعريب، استطاعت جداول كسب ثقة الناشر الغربي ، ومع تكلفة الترجمة الباهظة إلا أن جداول استطاعت الشروع في ترجمة بعض الأعمال الكلاسيكية، وغيرها من الكتب ذات الأهمية للقارئ المتخصّص والنشط. وقد بلغت الكتب المعرّبة (72) كتابًا، إضافة إلى 20 عنوانًا قيد الترجمة، من لغات: إنكليزية وفرنسية وألمانية وتركية وفارسية. وتمثل الترجمة ما نسبته 25% من منشوراتها.

بول روزان، الأكاديمي المتخصص في فرويد تحديدًا والذي نشر عدَّة كتب عنه، يحاول في هذا الكتاب تقديم شيء خارج تلك الصراعات حول فرويد عبر الاقتراب من فرويد داخل أقواس حياته العملية، حيث أجرى 110 مقابلات شفهية ومسجَّلة وموثَّقة لعائلة فرويد وأصدقائه والدائرة المحيطة به، وصولًا إلى مَن تبقى من مرضاه الذين ..
101 ريال 112 ريال
يتناول هذا الكتاب موقف الدولة العثمانية من القوى السياسية المتصارعة وسط نجد وأثر هذا الصراع سياسيًا وثقافيًا واقتصاديًا واجتماعيًا على المنطقة. كما يحاول المؤلف قراءة دور تلك القوى ومدى تأثيرها مع بيان المواقف التي اتخذتها في كل مرحلة وأسباب تبدل مواقفها تبعًا لمقتضيات أحوال كل فترة. وأخيرًا هذه ا..
37 ريال 41 ريال
تظل ممارسة الفلسفة بالعالم العربي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالفلسفة اليونانية. غير أنّ هذا الكتاب لم يكتفِ بمعالجة قضايا الخير والصداقة والنفس والعقل والسياسة والمنطق كما درج على ذلك فلاسفة الإسلام وتاريخ الفلسفة اليونانية عامة. فقد غلب المنظور المشائي أو المدرسي على دراسة الفلسفة اليونانية من خلال نظ..
119 ريال 132 ريال
صدر هذا الكتاب عام 2005 عن جامعة برنستون وفاز بجائزة «الاختيار الواحد» بوصفه واحدًا من أفضل العناوين الأكاديمية الاستثنائية لعام 2005. تبع ذلك أن اختارته رابطة العلوم السياسية الأميركية لجائزة الكتاب الأول عام 2006، وحظي بمراجعات وتزكيات واسعة، من أبرزهم مؤرخ الأصول الأيديولوجية للإمبراطورية البريطا..
68 ريال 75 ريال
يُعدّ هذا الكتاب تدوينًا أمينًا وموضوعيًا لمراحل مهمّة من تاريخ العلاقات السعودية اليمنية في عهد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. يُقدم قراءة يمنية خاصة وجديدة لهذه المرحلة، استنادًا إلى شهادات ومصادر قيّمة أغنت الكتاب وأشبعت سطوره، بتدوين فعّاليات الملك سعود منذ نشاطه واتصاله بالشأن اليمني منذ مط..
47 ريال 52 ريال
لا شك في أن تاريخ العثمانيين في البلاد العربية، كغيره من تواريخ الإسلام، لقي من المؤلفين والباحثين المنصف المتجرّد الباحث عن الحقيقة، ولقيَ كذلك مُتّبعي الأهواء ومُتلقّفي الشائعات، حتى من بعض مشاهير الفلسفة والفكر في العالم. ويتَّضح للقارئ المتابع وجود موادٍ كثيرة متناثرة عن واقع البلاد العربية في ا..
23 ريال 25 ريال
لم تكن الكتابة الشذريّة وليدة التقنية التي ضيّقت الخناق بمساحاتٍ ضيّقة وعدد أحرف محدود. فقد وُلدت مع فكرة الإنسان الأولى؛ بدءًا من فلاسفة اليونان إلى الشعوب العربيّة بتصنيفها تحت مُسمّى: «الحكم والأمثال»، وصولًا إلى الفلاسفة الأوروبيين. ويُرى أنّها «عدّوة السطحيّة والسطحيين»، لأنها تحملُ عمقًا لافتً..
22 ريال 24 ريال
الكتاب يتحدث عن عدة فصول متنوعة،عن حرق المكتبات الفاطمية،وسمات الفلسفة الاسماعيليةو المرأة في الحياة الاسماعيلية،و عدة فصول أخرى..
18 ريال 20 ريال
يضم الكتاب ترجمة لأكثر من 150 متطبب من الرجال والنساء مارسوا المهنة في الزلفي خلال قرن من الزمان...
27 ريال 30 ريال
يتطرَّق هذا العمل، في بدايته، إلى تاريخ المرض في منطقة الخليج، ومن ثم يُقدِّم للقارئ صورة عن الوضع الصحي قديمًا في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية من خلال تقارير ومذكرات الأطباء والممرضين الأجانب خلال زياراتهم المتكررة للمنطقة، كذلك يقوم العمل بمحاولة التعرُّف على الملامح الأولى للتنظيم ..
41 ريال 45 ريال
تـضم النصوص المصدرية الموّثقة في هذا الكتاب جملة من المعلومات والفوائد العلمية المهمة التي تحدّد لنا معالم كُثر وجوانب شتى للتجمع القبلي الطائي، فيما يتعلق بآثاره وتاريخه الحضاري. وعليه، تعكس تلك النصوص المصدرية الحدود المكانية والإمتداد الطبيعي لأراضي قبيلة طيىء وديارها، وما تشتمل عليه من محاضر وبؤ..
34 ريال 38 ريال
إن المنهج التاريخي الذي انتهجته يقوم على متابعة الأحداث وفق مسار تاريخي، والربط في ما بينها مع توثيق ذلك ودحض بعض رؤى من سبق أن كتبوا عن بداية نشأة الزبير. لذا فقد تناولت تاريخها منذ النشأة عند مطلع القرن 12هـ/ الموافق أوائل القرن الثامن عشر الميلادي حتى نهاية المشيخة في بداية الخمسينيات من القرن ال..
54 ريال 60 ريال
كثر الإهتمام نسبيًا بالكتابة عن العلاقة بين المرض والسلطة، وتحديدًا المرض النفسي. إلا أن هذا الكتاب قد يكون متفردًا عن كثير من الكتب المماثلة، كون مؤلفه قد خاض غمار المجالين، فقد بدأ طبيبًا متخصصًا في الطب العصبي وتدرب أيضًا في تخصص الطب النفسي كما ثم زعيمًا حزبيًا فوزيرًا للخارجية البريطانية. يورد..
85 ريال 94 ريال
هتم المؤرخون منذ العصور الإسلامية الأولى بتاريخ مكة المكرمة؛ لما لها من مكانة عظيمة، كونها مهبط الرسالة، وقد التصانيف المؤلفة عن مكة المكرمة، فمنها ما كتب عن تاريخها ً سواء السياسي أو الإجتماعي أو الثقافي، ومنها ما تنوعت التصانيف المؤل كتب عن فضائلها وأحكامها، ومن تلك المصنفات ما ُعني بتراجم أعلام م..
34 ريال 38 ريال
لا يقع هذا الكتاب مباشرةً ضمن الأدبيات التـي تتناول ثنائيات العلمانية والدين، والدين والدولة الحديثة. فموضوعه الرئيس عن الكيفية التـي تشكّل ويتشكّل بها العلماني في سياقات زمانية ومكانية متباينة ومتشابكة في آن. يبدأ طلال أسد بحثه عن العلماني بطرح سؤال تحريضـي عما الذي يمكن أن تكون عليه أنثروبولوجيا ا..
54 ريال 60 ريال
صدر حديثًا عن مؤسسة ريم وعمر ودار جداول في بيروت، الترجمة العربية لكتاب "تاريخ الإسلام في الفكر الألماني من لايبنتز إلى نيتشه" للباحث والأكاديمي البريطاني إيان ألموند،وترجمة فاطمة الزهراء على.يتناول الكتاب جذور الاضطراب في الفكر الغربي بخصوص الإسلام، عبر مقاربة أفكار ثمانية فلاسفة ألمان. ويقول المؤل..
68 ريال 75 ريال
تعتبر المواجهة بين آل سعود وآل رشيد من أقوى وأطول المواجهات التي حدثت بين القوى السياسية في التنافس على إقليم القصيم لضمه إلى حكمها، أو على الأقل إخضاعه لسلطتها، لما يمثّله الإقليم من أهمية جغرافية طبيعية واقتصادية تجارية وسياسية، إذ سعت هاتان القوّتان إلى السيطرة عليه، وتنافستا على ذلك، فعلى أرضه و..
84 ريال 93 ريال
هذا الكتاب لا يعد سيرة ذاتية كاملة للأستاذ الدكتور فالح الفالح، وإنما هو كتاب يوثق لمحطات محورية من حياته تماثل إلى حدٍّ بعيد محطات حياتية للعديد من أبناء جيله، جيل الستينيات الميلادية، ذلك الجيل الذي عاش حياة الشح، والكفاف، والأمية وإرهاصات التحول للحياة العصرية. ولقد كان محظوظًا أن أتيحت له فرصة ا..
34 ريال 38 ريال
هذا الكتاب، يساعد غير المتخصص على فهم مرض نفسي شاع بطريقة ملفتة للنظر في عموم العالم العربي والإسلامي، ويعد المرض الشعبي بامتياز في الدول المصنعة، ويتعلق الأمر بـ "الإكتئاب" وما يصاحبه من مشاكل سلوكية واجتماعية وتشنج مع الذات ومع الآخرين. ويميز المؤلف بدقة بين الإكتئاب والهوس، الملازم لما نسميه عادة..
68 ريال 75 ريال
ما علاقة العلمانية بالنقد؟ هل النقد علماني بالضرورة؟ وهل العلمانية تستلزم النقد الذاتي بخلاف الرؤية الدينية المرتكزة على اليقين؟وهل العلمانية تتسم بالموضوعية والعقلانية في حين يقابلها الدين القائم على الإيمان والاتباع؟هل العلمانية محايدة بالنسبة للدين أو هي مُشكِّلة له؟ وكيف يمكن فهم حرية التعبير في..
34 ريال 38 ريال
يعرض المؤلف بين يدي القارئ ست تجارب في الإدارة والاقتصاد، بشكل يقوم على التسلسل والتتابع الزمني لكل شخصية..إذ هو ينطلق في الحديث عن كل شخصية ممن قدمهم في كتابه بدءاً بمرحلة الطفولة والنشأة متدرجا في هذا السياق عبر العديد من المحطات الهامة في سيرة كل شخص..ويأتي الكتاب بمثابة امتداد لاهتمام الكاتب بال..
34 ريال 38 ريال
كان ناصر المنقور أحد أهم الرجالات، الذين ساهموا في تأسيس دعائم العمل الإداري والسياسي والدبلوماسي في السعودية، خلال مسيرة أربعين عامًا، ما كلَّ العزمُ فيها ولا لان. عمل مديرًا عامًا ثم وزيرًا، وسفيرًا فوق العادة، وفي كل أحواله، وتبدّل حالاته، ظلّ الرجل الوفي، الكبير، الذي لم تغيّره المناصب ولا الألق..
74 ريال 82 ريال
عرض 1 الى 25 من 105 (5 صفحات)