القائمة
السلة
دار جداول

دار جداول

نبذة عن الدار

جداول للنشر والترجمة والتوزيع، دار نشر تملكها شركة جداول ش.م.م. (شركة لبنانية محدودة المسؤولية) مقرها بيروت – لبنـان.

باشرت جداول أعمالها بتاريخ 2010/10/1م. وتنوعت مواضيع إصداراتها ونشرت لمفكرين ومثقفين وباحثين عرب، وآخرين من إيران والهند وتركيا وأوروبا وأميركا.

في هذا الاتجاه تحاول جداول أن تكون دار نشر عامة، متحررةً من خدمة أدلجة معينة أو تيار بذاته، لذلك فهي لا تتردد في نشر أي عمل متميّز، أيًّا كانت ميول كاتبه وفي أي فنٍ أو تخصّص، غير أن ثمّة محاولات تتركز عليها اهتمامات الدار تتمثل في نشر الكتب الفكرية والفلسفية، وكتب التاريخ والسيَر والمذكرات، وكتب الأدب والشعر والقصة والرواية، وكتب أخرى تُسلّط الضوء على نقاط مضيئة في التراث الإسلامي، وكتب النقد الذي توليه الدار اهتمامًا كبيرًا.

تعمل جداول، ضمن خطة طويلة المدى، على تكريم عدد من الفلاسفة والمفكرين والمثقفين العرب، وقد تجلّى ذلك بتكريم الفيلسوف الراحل محمد عابد الجابري من خلال كتاب" الجابري: آراء متباينة " الذي صدر بعد رحيله، كما يتم الإعداد لتكريم عدد من المؤلفين.

وفي مجال الترجمة والتعريب، استطاعت جداول كسب ثقة الناشر الغربي ، ومع تكلفة الترجمة الباهظة إلا أن جداول استطاعت الشروع في ترجمة بعض الأعمال الكلاسيكية، وغيرها من الكتب ذات الأهمية للقارئ المتخصّص والنشط. وقد بلغت الكتب المعرّبة (72) كتابًا، إضافة إلى 20 عنوانًا قيد الترجمة، من لغات: إنكليزية وفرنسية وألمانية وتركية وفارسية. وتمثل الترجمة ما نسبته 25% من منشوراتها.

هجس المعرّي ببداية انتكاسة العرب الفكرية والسياسية، وعايش صراعهم القبلي وتناحرهم وتعدّد مذاهبهم. يستحضر التويجري المعرّي، في هذا الكتاب، ويقيم حواراً متخيَّلاً معه، يسعى إلى أن يكون "جسراً" بين ماضي العرب وحاضرهم، ويجمع فيه زمنين متناقضين في التأريخ والتوقيت ومتماهيين في الدلالة: لا يزال العرب يتنا..
26 ريال 35 ريال
يطل علينا التاريخ، في ثنايا هذا الكتاب، بصورة شيخ جليل، يستنطقه الكاتب، رجلاً لرجل، ويعاتبه، ويستعمل مبضعه فيه لتصحيح كثير من التزوير والمغالطات التي شابت أحداثه. فالتويجري، وهو من الذين عايشوا تاريخ السعودي الحديث، وكان شاهداً على ميلاده، يبرز لنا في هذا الكتاب الوجه الجميل والعظيم لتاريخ العرب وا..
20 ريال 27 ريال
في هذا الكتاب يواصل محمد بن فارس الجميل، الأستاذ المختص في تاريخ الحضارة الإسلامية في جامعة الملك سعود، دراساته وأبحاثه التي تناولت جوانب متعددة من السيرة النبوية متناولًا في هذا الكتاب نساءَ النبي، ليقدّم صورة شبه مكتملة عن حياتهن وعلاقتهنّ به. يتضمن الكتاب تعريفًا بنساء النبي والظروف التي نشأت ..
23 ريال 30 ريال
كتاب « أسس اللسانيات النفسية » لفيرنانديز وكيرفز كتاب شامل ، جمع بين دفتيه مسائل ومباحث هذا العلم ، التي تشمل : فهم الكيفية التي يكتسب بها الناس اللغة ، والكيفية التي يستعملون بها اللغة ليتحادثوا ويتفاهموا ، والكيفية التي يتم بها تمثيل اللغة ومعالجتها في الدماغ . فتضمن الكتاب استعراضا موسمًا للأسس ا..
70 ريال 93 ريال
لم تكن الكتابة الشذريّة وليدة التقنية التي ضيّقت الخناق بمساحاتٍ ضيّقة وعدد أحرف محدود. فقد وُلدت مع فكرة الإنسان الأولى؛ بدءًا من فلاسفة اليونان إلى الشعوب العربيّة بتصنيفها تحت مُسمّى: «الحكم والأمثال»، وصولًا إلى الفلاسفة الأوروبيين. ويُرى أنّها «عدّوة السطحيّة والسطحيين»، لأنها تحملُ عمقًا لافتً..
18 ريال 24 ريال
يحتوي هذا الكتاب على باقة من البحوث التاريخية المؤلفة والمترجمة المحكمة جمعتُ شملها لتكون مرجعًا عن تاريخ الدولة السعودية في المصادر الفرنسية. لقد نشرتُ الأبحاث التي تضمَّنها هذا الكتاب في مجلات علمية محكمة قد لا تصل إلى أيدي القرَّاء، وقد جرت العادة أن يجمع الباحثون مثل هذه البحوث في كُتب تصطبغ بص..
34 ريال 45 ريال
لا يزال التباين في فهم النفس الإنسانية أحد أهم العوامل المؤثرة في تقدم الطب النفسي في عصرنا الحاضر، فأي دين كرّم آلام النفس الإنسانية أكثر من بقية الأديان؟ وأي ثقافة سمت عن غيرها بتقدير روحانية المرض النفسي، وإعطاءه قيمة ومنزلة عادلة لا تقلّ عن مرض الجسد. فبينما يشكو مريض في شرق آسيا من تأخر او تخل..
42 ريال 56 ريال
يشرح المؤلف بول روزان أبرز مؤرخي حركة التحليل النفسي الصلة بين السياسة وعلم النفس في عمل المنظرين السياسيين، أمثال ميكافيللي وروسو وبيرك وتوكوفيل. . .  قبل الفرويدية أو بعدها مثل إيزايا برلين. ويخص حنة آرندت التي رفضت أفكار التحليل النفسي بفصل منفرد...
49 ريال 65 ريال
في الخيال الشعبي ، غالبًا ما يرتبط الإسلام بكلمات مثل القمع والشمولية والتعصب والقسوة وكراهية النساء ورهاب المثلية ، في حين أن متضاداته المفترضة هي المسيحية والغرب والليبرالية والفردية والحرية والمواطنة والديمقراطية. في أكثر وجهات النظر إثارة للجزع ، يقال إن أكثر القيم التي يعتز بها الغرب - الحرية و..
68 ريال 90 ريال
الكتاب يتحدث عن عدة فصول متنوعة،عن حرق المكتبات الفاطمية،وسمات الفلسفة الاسماعيليةو المرأة في الحياة الاسماعيلية،و عدة فصول أخرى..
15 ريال 20 ريال
عرض 1 الى 12 من 105 (9 صفحات)