القائمة
السلة
مدارات للأبحاث والنشر

مدارات للأبحاث والنشر

نبذة عن الدار

مركز مدارات

تهدف هذه الدراسة إلى تتبّع عملية إنتاج الهويّة والثقافة الوطنيتين داخل الأردن بوصفه دولة وطنية ما بعد كولونياليّة نمطيّة وغير نمطيّة في آنٍ واحد. تصف دراسات الوطنيّة الحديثة مفهوم الوطن أو الأمّة بأنه من"اختراع" أو "تخيّل" المثقفين و/أو النخب السياسية التي تنتج خطاب الوطنية السياسي أو ينتجها . لكن ا..
75 ريال
لعل بعض شهرة كتاب أزمة العالم الحديث، وقد غدا أشهر كتب جينو وأسْيَرها في الناس ذكرًا، راجع إلى أنه ينزل منزلة النقد التطبيقي للآراء التي مرَّ ذكرها في كتابه السابق: الشرق والغرب، فهو أنماطٌ ونماذج شتى لما أفضت إليه الأصول الفكرية للعقلية الغربية الحديثة من تدهور في مجالات العلوم والسياسة والاجتماع، ..
40 ريال
يلقي هذا الكتاب الضوء على تحوُّلاتٍ نوعية حدثت في مسيرة التديُّن خلال العقود الماضية. وهو يتبنَّى، بشكلٍ ما، أطروحة أوليفييه روا وجيل كيبيل، عن فشل الصحوة الإسلامية -وفي القلب منها الحركات الإسلامية- في تقديم نموذجها النقي للمجتمع، مع تصاعُدِ مُعدَّلات علمنتها بعد أنْ تقبَّلت قيم السوق.. باختصار ير..
45 ريال
عندما ذهب الزوار المصريون إلى المعارض العالمية في أوروبا في القرن التاسع عشر، واجهوا محاكاة للأسواق وللقصور الشرقية. ومعروضات من سلع العالم، وحشودا من المتفرجين الفضوليين. وكل "حقيقة" السلطة الامبراطورية والتباين الثقافي. وإذ يتخذ ميتشل من المعرض فكرة رئيسية وروايات المصريين نقطة انطلاق، يستكشف المن..
42 ريال
لا تتعلَّق الفلسفة بالمذهب الذي يُخضِع مجموعة من المعتقدات أو الـمُسلَّمات لمنطقهِ، ويربط بينهما ربطًا منطقيًا مُحكمًا ليجعل منها كلاًّ متماسكًا يتمتع برونق ومظهر جذَّابين. ولا تتعلَّق الفلسفة بالمنهج من حيث هو إجراءات شكلانيَّة تأتي في إطار تسديد الخاناتإن التفلسُف محاولة تحمل كل عناصر المخاطرة بال..
40 ريال
يدرس هذا الكتاب العلاقة بين المجتمع والدولة في مصر خلال القرنين الماضيين من زاوية الوقف الخيري باعتباره أداة استخدمها المجتمع الإسلامي التقليدي لتلبية حاجاته وبناء مجال مشترك بينه وبين السلطة الحاكمة ترفع عنها أعباءه وتحجِّم من قدرتها على التدخل في شئونه بما يفتح له مساحة أوسع من الحرية خارج أفق الس..
68 ريال
" عند طرح فكرة النّهضة، يصطدم ذلك الطّرح دائماً بنوعين من النّاس؛ المحافظون ودعاة الحداثة. يتعلّق المحافظون بالأشكال القديمة، ويتطلع دعاة التحديث إلى الأشكال الأجنبيّة؛ يجرّ الأولون الإسلام إلى الوراء نحو الماضي، ويقحم الآخرون الإسلام في متاهات مستقبل أجنبي...
25 ريال
تطل هذه الدراسة التي تعتمد على التحليل المقارن ، عبر اللجوء المباشر المكثَّف إلى القرآن الكريم ، على حال الأمة الراهن وعلى مستقبلها، من رحاب رؤية شاملة للفضاء المعرفي الرحب للتوحيد الخالص ، مبيِّنةً أنه هو النواة الوحيدة الصالحة لخلافة الإنسان في الأرض ، ولحمله الأمانة التي أشفقت السموات والأرض والج..
40 ريال
يُعد هذا الكتاب هو النص المؤسِّس لكتابات التاريخ الإسلامي في الجامعات المصرية والعربية في العصر الحديث؛ إذ يضم مجموعة من المحاضرات التي أُلقيت على طلبة الجامعة المصرية في عامها الأول بعد افتتاحها سنة 1908م. وهي المحاضرات التي ألقاها العلامة أحمد زكي باشا (1867-1934م) المُلقب بشيخ العروبة، والذي يُعت..
35 ريال
تترافق الهيمنة السياسية للغرب على "دول الجنوب"، منذ عصر الأنوار، بهيمنةٍ ثقافية أكثر قوة، هذا إن لم تكن مقدمة وتمهيداً لها. كما إن تصفية الاستعمار، التي كان من المفترض أن تمنح لمجتمعات العالم الثالث وسيلة العثور على تنظيم يتطابق مع تقاليدها، زادت من حدة هذه الظاهرة.وبالتوازي مع استخدام خطاب يتبنّى ا..
49 ريال
تصاعد الجدل حول طبيعة الدولة في الإسلام مقارنة مع نظيرتها في الغرب الحديث عقب اندلاع الانتفاضات العربية وبروز الإسلاميين في واجهة الصراع السياسي. وواجهت الفرضيات التقليدية التي تنظر إلى عملية التغيير السياسي في بلاد الإسلام وفي كل مكان خارج الغرب أزمة كبيرة؛ إذ وضع الصعود إلى سدة الحكم الإسلاميين أم..
42 ريال
يضُم هذا الكتاب المرجعيّ 25 دراسةً كتبها عمالقة دراسات الشرق الأوسط في الغرب، تُعالج تاريح بُلدان الشرق الأوسط الرئيسة؛ مصر والدولة العثمانية (تركيا) وإيران والعراق وسوريا وفلسطين، وذلك في القرنين الأخيرين من جميع وُجوهِه.ينقسم الكتاب إلى 4 أجزاء رئيسة في مُجلَّديْن؛ ويتكون المجلد الأول من جزئين:- ا..
100 ريال
عرض 1 الى 12 من 29 (3 صفحات)