القائمة
السلة
مدارات للأبحاث والنشر

مدارات للأبحاث والنشر

نبذة عن الدار

مركز مدارات

يبحث هذا الكتاب في الأصول الاجتماعية والثقافية لحركة عرابي في مصر، والذين تعاطفوا معها، والذين أيدوها، والذين عارضوها. واقتضى ذلك من المؤلف دراسة المؤسسات السياسية والثقافية لنظام الحكم السياسي والاجتماعي في مصر تحت الإدارة العثمانية المباشرة ليتبين المسار الذي اتخذه التغيُّر الاقتصادي والديموغرافي ..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
لا تتعلَّق الفلسفة بالمذهب الذي يُخضِع مجموعة من المعتقدات أو الـمُسلَّمات لمنطقهِ، ويربط بينهما ربطًا منطقيًا مُحكمًا ليجعل منها كلاًّ متماسكًا يتمتع برونق ومظهر جذَّابين. ولا تتعلَّق الفلسفة بالمنهج من حيث هو إجراءات شكلانيَّة تأتي في إطار تسديد الخاناتإن التفلسُف محاولة تحمل كل عناصر المخاطرة بال..
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
 هذا هو النص الأول للفقيه القانوني والدستوري ومنظّر السياسة الأشهر كارل شميت في العربية منقولًا عن الألمانية مباشرة في ترجمة شرعية كاملة ومنضبطة. عاش شميت (١٨٨٨ - ١٩٨٥ م) حياة مديدة ناهزت قرنًا من الزمن عاصر فيه أهوالًا عظيمة أحاطت بوطنه ألمانيا وبالعالم أجمع. يُعالج شميت في هذا النصّ -الذي ألق..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
الپارتيزان هو «المقاتل اللانظامي». في هذا الكتاب الذي صدر للمرة الأولى عام ١٩٦٣، يستكمل الفقيه القانوني والدستوري والمنظِّر السياسي الألماني الشهير والمثير للجدل، كارل شميت، عمله الذي كان قد بدأه في كتابه السابق «مفهوم السياسي» (١٩٣٢)، ويحلل ظاهرة الپارتيزان التي بشرت ببزوغ نظرية جديدة حول الحرب وال..
27 ريال 29 ريال
السعر بدون ضريبة :24 ريال
يستكشفُ هذا الكتاب تاريخ المُحَدِّثات من النساء خلال عشرة قرون، منذ ظهو الإسلام حتى مُستهلِّ العصر العُثماني (من القرن الأول إلى القرن العاشر الهجري). ويستمد الكتاب أهميته من نُدرة ما كُتِب عن المُحَدِّثات المسلِمات في التاريخ، بالإضافة إلى كونه أول دراسة تحليلية للمُحَدِّثات من النساء في التاريخ ال..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
إن التقارب بين الشرق والغرب مغنم للغرب، وإذا كان الشرق سيفيد شيئًا، فليس من جنس الفائدة التي سيجنيها الغربيون، وليس يعدلها في الأهمية، فليس ثمة إذن ما يبرر التنازل عن أيٍّ من الأمور الجوهرية، فضلا عن أن شيئًا لا يمكن أن يعلو على حقوق الحقيقة. وليس إظهار الغرب على نقائصه وأخطائه وأوجه قصوره من باب ال..
52 ريال 55 ريال
السعر بدون ضريبة :46 ريال
يضُم هذا الكتاب المرجعيّ 25 دراسةً كتبها عمالقة دراسات الشرق الأوسط في الغرب، تُعالج تاريح بُلدان الشرق الأوسط الرئيسة؛ مصر والدولة العثمانية (تركيا) وإيران والعراق وسوريا وفلسطين، وذلك في القرنين الأخيرين من جميع وُجوهِه.ينقسم الكتاب إلى 4 أجزاء رئيسة في مُجلَّديْن؛ ويتكون المجلد الأول من جزئين:- ا..
109 ريال 115 ريال
السعر بدون ضريبة :95 ريال
الرأسمالية هي التي خلقت كارل ماركس، والفقر المدقع في صقلية هو الذي خلق غاريبالدي والأوتوقراطية الروسية هي التي خلقت لينين كما خلق الاستعمار البريطاني غاندي. أما فانون فقد خلقه الرجل الأبيض...
27 ريال 29 ريال
السعر بدون ضريبة :24 ريال
لعل بعض شهرة كتاب أزمة العالم الحديث، وقد غدا أشهر كتب جينو وأسْيَرها في الناس ذكرًا، راجع إلى أنه ينزل منزلة النقد التطبيقي للآراء التي مرَّ ذكرها في كتابه السابق: الشرق والغرب، فهو أنماطٌ ونماذج شتى لما أفضت إليه الأصول الفكرية للعقلية الغربية الحديثة من تدهور في مجالات العلوم والسياسة والاجتماع، ..
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
يدرس هذا الكتاب العلاقة بين المجتمع والدولة في مصر خلال القرنين الماضيين من زاوية الوقف الخيري باعتباره أداة استخدمها المجتمع الإسلامي التقليدي لتلبية حاجاته وبناء مجال مشترك بينه وبين السلطة الحاكمة ترفع عنها أعباءه وتحجِّم من قدرتها على التدخل في شئونه بما يفتح له مساحة أوسع من الحرية خارج أفق الس..
74 ريال 78 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
الموضوع الرئيس لهذا الكتاب هو علماء السُّنة (رجال العلم) في الشرق الأوسط في العصور الحديثة، أولئك الذين تلقَّوا تعليمهم الديني الرسمي ونالوا درجاتهم العلمية من مدارس وكليات دينية معروفة، وهم أيضًا أولئك الذين عُرِفوا بارتدائهم العباءة والعمامة. ومن الناحية الفكرية لم يكن هؤلاء العلماء يشكلون جماعة ف..
74 ريال 78 ريال
السعر بدون ضريبة :65 ريال
تصاعد الجدل حول طبيعة الدولة في الإسلام مقارنة مع نظيرتها في الغرب الحديث عقب اندلاع الانتفاضات العربية وبروز الإسلاميين في واجهة الصراع السياسي. وواجهت الفرضيات التقليدية التي تنظر إلى عملية التغيير السياسي في بلاد الإسلام وفي كل مكان خارج الغرب أزمة كبيرة؛ إذ وضع الصعود إلى سدة الحكم الإسلاميين أم..
46 ريال 48 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
تهدف هذه الدراسة إلى تتبّع عملية إنتاج الهويّة والثقافة الوطنيتين داخل الأردن بوصفه دولة وطنية ما بعد كولونياليّة نمطيّة وغير نمطيّة في آنٍ واحد. تصف دراسات الوطنيّة الحديثة مفهوم الوطن أو الأمّة بأنه من"اختراع" أو "تخيّل" المثقفين و/أو النخب السياسية التي تنتج خطاب الوطنية السياسي أو ينتجها . لكن ا..
82 ريال 86 ريال
السعر بدون ضريبة :71 ريال
" عند طرح فكرة النّهضة، يصطدم ذلك الطّرح دائماً بنوعين من النّاس؛ المحافظون ودعاة الحداثة. يتعلّق المحافظون بالأشكال القديمة، ويتطلع دعاة التحديث إلى الأشكال الأجنبيّة؛ يجرّ الأولون الإسلام إلى الوراء نحو الماضي، ويقحم الآخرون الإسلام في متاهات مستقبل أجنبي...
27 ريال 29 ريال
السعر بدون ضريبة :24 ريال
تطل هذه الدراسة التي تعتمد على التحليل المقارن ، عبر اللجوء المباشر المكثَّف إلى القرآن الكريم ، على حال الأمة الراهن وعلى مستقبلها، من رحاب رؤية شاملة للفضاء المعرفي الرحب للتوحيد الخالص ، مبيِّنةً أنه هو النواة الوحيدة الصالحة لخلافة الإنسان في الأرض ، ولحمله الأمانة التي أشفقت السموات والأرض والج..
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
هذا الكتاب في العلاقة بين المُستعمِر والمُستعمَر، في كيفية إشعال الثورات، وكيفية الحفاظ عليها من تلاعبات الاستعمار والنخب المحلية الخاضعة له.ورغم أن “فرانز فانون” كتبه لثورات التحرُّر الأفريقي والآسيوي من الاستعمار القديم، إلا أن ما جرى، على الحقيقة، بعد مرور أكثر من نصف قرن على هذه الثورات أن الأوض..
28 ريال 30 ريال
السعر بدون ضريبة :25 ريال
لقد ارتبط تاريخ معاهد العلم الإسلامية ارتباطًا وثيقًا بالتاريخِ الديني للإسلام. كما ارتبطت نشأة هذه المعاهد بالتفاعل الذي جرى بين هذه الحركات الدينية؛ الفقهية منها والكلامية. وهذا الكتاب لا يقدِّمُ استعراضًا إجماليًا للتربية الإسلامية، بل يُحاول التركيز على مؤسَّسَة تعليمية بعينها، وهي الكليَّة الإ..
93 ريال 98 ريال
السعر بدون ضريبة :81 ريال
يلقي هذا الكتاب الضوء على تحوُّلاتٍ نوعية حدثت في مسيرة التديُّن خلال العقود الماضية. وهو يتبنَّى، بشكلٍ ما، أطروحة أوليفييه روا وجيل كيبيل، عن فشل الصحوة الإسلامية -وفي القلب منها الحركات الإسلامية- في تقديم نموذجها النقي للمجتمع، مع تصاعُدِ مُعدَّلات علمنتها بعد أنْ تقبَّلت قيم السوق.. باختصار ير..
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
كيف استجاب المسلمون المحدَثون للتحديات التي خلقتها مجابهة الكولونيالية على مستوى العلاقة بين الشريعة والقانون والدولة؟ في هذا الكتاب، تعقد عِزة حسين أستاذ السياسة والقانون بجامعة كامبردج مقارنة بين الهند ومالايا (ماليزيا المعاصرة) ومصر، أثناء الحقبة الكولونيالية البريطانية، بغية تتبع أثر تشكُّل وتح..
76 ريال 81 ريال
السعر بدون ضريبة :67 ريال
يُعد هذا الكتاب هو النص المؤسِّس لكتابات التاريخ الإسلامي في الجامعات المصرية والعربية في العصر الحديث؛ إذ يضم مجموعة من المحاضرات التي أُلقيت على طلبة الجامعة المصرية في عامها الأول بعد افتتاحها سنة 1908م. وهي المحاضرات التي ألقاها العلامة أحمد زكي باشا (1867-1934م) المُلقب بشيخ العروبة، والذي يُعت..
38 ريال 40 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
تترافق الهيمنة السياسية للغرب على "دول الجنوب"، منذ عصر الأنوار، بهيمنةٍ ثقافية أكثر قوة، هذا إن لم تكن مقدمة وتمهيداً لها. كما إن تصفية الاستعمار، التي كان من المفترض أن تمنح لمجتمعات العالم الثالث وسيلة العثور على تنظيم يتطابق مع تقاليدها، زادت من حدة هذه الظاهرة.وبالتوازي مع استخدام خطاب يتبنّى ا..
54 ريال 56 ريال
السعر بدون ضريبة :47 ريال
عندما ذهب الزوار المصريون إلى المعارض العالمية في أوروبا في القرن التاسع عشر، واجهوا محاكاة للأسواق وللقصور الشرقية. ومعروضات من سلع العالم، وحشودا من المتفرجين الفضوليين. وكل "حقيقة" السلطة الامبراطورية والتباين الثقافي. وإذ يتخذ ميتشل من المعرض فكرة رئيسية وروايات المصريين نقطة انطلاق، يستكشف المن..
46 ريال 48 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
ما يطالعه القارئ، وربما سيقرأه، هو هروبي إلى الحرية وللأسف، بالطبع، لم يكن هروبًا حقيقيًّا، ولكن كنتُ أتمنَّى لو كان كذلك. كان هذا هو الهروب الوحيد المُتاح من سجن فوتشا بجدرانه العالية وقضبانه الحديدية؛ هروب الروح والفكر. ولو كان بإمكاني أن أهرب، لاخترتُ الهروبَ الحقيقي؛ الهروب الجسدي. وكذلك أفترض ..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
كيف يتأتى لمسلم اليوم أن يطوع ما ورثه من عالم الأمس حتى يستطيع العيش في عالم اليوم؟تتناول هذه الدراسة الضافية والثاقبة لتشارلز تريپ أحد أهم التحديات التي واجهت المسلمين عبر الستين سنة الأخيرة، وهو تحدي الرأسمالية. ويبين الكاتب، من خلال الإحالة إلى أعمال أبرز المفكرين المسلمين المحدثين، كيف أن هؤ..
52 ريال 55 ريال
السعر بدون ضريبة :46 ريال
بعد عمله الرائع في كتاب "من مكة إلى لاس فيجاس: أطروحات نقدية في العمارة والقداسة"، يطوف بنا د. علي عبد الرءوف في رحلة شيقة ماتعة بين مدن العرب في الأدب العربي الحديث؛ من دبي إلى الدار البيضاء مرورًا بالرياض وبغداد ودمشق وعمَّان والقاهرة التراثية والمعاصرة، وصلاً إلى تةنس والجزائر. يعدُنا الكتاب بجو..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
عرض 1 الى 25 من 32 (2 صفحات)