القائمة
السلة
مركز التأصيل للدراسات

مركز التأصيل للدراسات

نبذة عن الدار

مركز التأصيل للدراسات والبحوث مؤسسة علمية بحثية مستقلة غير ربحية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تأسس عام 1428هـ.

الرؤية:
مركز علمي بحثي رائد في التأصيل والنقد العقدي والفكري من منظور شرعي.

رسالة المركز:
تقديم الدراسات والأبحاث والدورات والاستشارات والمواد العلمية والتثقيفية، المختصة بقضايا العقيدة والفكر، بمنهجية شرعية وموضوعية، ورؤية وسطية واعتدال، وبلغة ميسرة واهتمامات تواكب العصر، من خلال نخبة من العلماء والمفكرين والمختصين والخبراء.

المبادئ والقيم:
- القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما مصدر المعرفة والهداية الإنسانية المطلقة، وإليهما المرجع والاحتكام.
- فهم الرعيل الأول من الصحابة –رضوان الله عليهم- والتابعين، ومنهجهم في المعتقد والفكر والعمل -المحافظ على اتباع السنة واجتماع الأمة- هو طريق النجاة من سبل الضلال والانحراف.
- الانطلاق من الموضوعية العلمية في البحث والتأليف والخطاب والحوار.
- التزام: العدل، والصدق، والوسطية، والتوازن، والواقعية، والشمول، في النقد والتقييم.
- التجديد والاجتهاد ومواكبة مستجدات العصر وقضاياه بما يعزز الحفاظ على الثوابت واستيعاب المتغيرات.
- ربط الماضي بالحاضر واستشراف المستقبل في إطار الوعي من أجل النهضة والتغيير.

من أشكل مسائل السياسة الشرعية في العصر الحديث أحكام العلائق الدولية بين الدول المسلمة وبين غيرها من دول الكفر، وأحكام تعامل الفرد المسلم من رعايا الدول غير المسلمة مع هذه الدولة التي يقطن فيها؛ حيث تعقدت هذه المسائل إلى حد كبير في ظل النظام الدولي القائم. والنظر في نوازل هذا الباب يستلزم بصراً وإدرا..
29 ريال
لا نبالغ إذا قلنا إن البحث عن السعادة، وتحديد معناها، والسعي لتحقيقها، يعدُّ من أبرز نقاط الاتفاق بين البشر جميعا في القديم والحديث، على تنوع أديانهم ونحلهم ومذاهبهم وأجناسهم, وحظهم من العلم والمعرفة. وقد نقل الاتفاق على الحقيقة المذكورة آنفا شخصيات عديدة من اتجاهات فكرية شتى. ورغم هذا الاتفاق التام..
17 ريال
عندما تعصف بالعالم الإسلامي من أدناه الى أقصاه أحداث عظام يحار الفكر في تفسيرها وفي تقدير حجمها وما ترمي إليه, ويعجز الخبير عن إصابة الحق في تحليلها, يأتي تراث المصانع الفكرية للقرار الأمريكي ليختصر لك الطريق نحو معرفة حقائق ما يحدث وما يراد بأمة الإسلام؛ وليبدد الحيرة ويجلو الغشاوة ويضعك في معترك ا..
68 ريال
إن تجديد الدين من المفاهيم الشائعة اليوم. ومع شيوعه هناك حاجة ماسة لتحديد معناه بدقة؛ ذلك أن الاضطراب في فهم معناه يقود إلى انحرافات خطيرة. وهناك طائفة من الأسئلة تثار في هذا الصدد؛ هل كل رأي جديد في الدين هو تجديد له؟ ما الحدود الفاصلة بين الجديد المقبول والجديد المرفوض؟ لقد جاءت الإجابة على هذه ال..
28 ريال
تتسم الظواهر الفكرية بصبغة معقدة ومتشابكة، كما أن نمو الأفكار والمذاهب قريب الشبه جداً بنمو الكائنات الحية ذات الأطوار المتعددة، بل ربما كان أعقد من ذلك، لما يعتري الأفكار والمذاهب من التداخل والتركيب والامتزاج، وما يقارنها من ردود الأفعال والتأثيرات النفسية والتقلبات الفكرية. وثمة دلائل وشواهد عدة ..
22 ريال
يتفق المتخصصون في العلوم الشرعية على المنزلة العالية التي يتبوؤها علم العقيدة بين جميع العلوم. ونحن هنا أمام دراسة جديدة في طرحها تتعلق بهذا العلم تناولت هذه الدراسة المبتكرة أسباب الأخطاء العلمية وأنواعها، الواقعة في مؤلفات عدد من المعاصرين في علم العقيدة. وقد تم عرض عدة أمثلة حية -لهذه الأخطاء- ور..
18 ريال
تعتبر حقوق الإنسان مشتركا إنسانيا، تشترك فيه جميع الأمم والحضارات، إلا أن الغرب قام باحتكاره وتوظيفه لما يخدم أهدافه واستراتيجياته، وكان هذا الاحتكار الحصري من خلال ثلاث محاور رئيسة هي: المرجعية الفلسفية، والمرجعية التشريعية والقانونية، والمرجعية الرقابية وهذا الكتاب يحاول أن يفكك تلك الثلاثية، ويوض..
66 ريال
من المهم في كل فن أن يتضمن ما يفصح عن موضوعاته، ويكشف عن مساره ويجلي فكرته. وقد برز اهتمام علماء أصول الفقه بهذا المجال، أو كان من أهم ما تميزوا به العناية بترتيب مباحث أصول الفقه على وجه يطلع الناظر على جميع مقاصد هذا العلم، ويفيده الاحتواء على جميع مسارح النظر فيه. ولهذا عني كثير من الأصوليين بإفر..
27 ريال
هذا الكتاب مناقشة ناقدة لإحدى الظواهر المنهجية التي أسهمت في صياغة فقهنا المعاصر. تلك هي ظاهرة المبالغة في التيسير في مجال الفقه والفتوى؛ أو قل: التساهل النمطي الممنهج في الفتوى. وليس المقصود بهذا البحث الترصد لزلل أحد من الناس، أو الانتصار لمذهب دون آخر، وإنما المراد التذكير بقواعد منهجية من خلال ا..
13 ريال
الاهتمام بعلم المقاصد لم يعد بحثا أصوليا لفهم النص الشرعي واستنباط الأحكام الفقهية منه، بل تجاوز ذلك ليصبح منهجا فكريا للتعامل مع مسائل الدين ودلائله فهما وتأويلا وترجيحا واحتكاما. وتشكل المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر رؤية جديدة في الفقه الإسلامي وأصوله بنمط الفكر والتصور ومنهج النظر والتفكيروسوا..
65 ريال
في هذا الوقت تزايدت الدعوات لدراسة التراث، سواء على المستوى النظري أو التطبيقي، وهذه الدعوات طرحت عددا من الإشكالات والأسئلة الكبرى حول هذا التراث. وقد جاء هذا الكتاب ليبحث في القضية المنهجية التي حكمت هذه الدراسات بداية من تحديد أهم الإشكالات التي شغلت الفكر العربي والإسلامي المعاصر وهي: إشكال الأل..
28 ريال
لا تزال المعرفة المادية المعاصرة تحمل في أثنائها قيم الحياد المزعوم وغلواء الغطرسة والاستعلاء مما أوقع الباحثين في خطأين: أحدهما أن المنهج التجريبي لا يتعامل إلا مع المحسوسات مما يستلزم إهمال الأديان، لأنها ليست من موضوعه؛ وإنما يتناول بحثها من الجوانب المحسوسة فيها، كالوثائق المكتوبة، ونوع الورق وا..
105 ريال
إذا كان من المعلوم أنه لا سبيل إلى الانفكاك عن حقيقة التراث التاريخية، والانقطاع عنه -ناهيك عن الانشغال به- لما له من قوة ملحوظة في الحضور والتأثير، ولما يشكله بالنسبة إلينا أساس الصلة بالماضي المشكل لهوية هذه الأمة، فإننا نحتاج إلى الطرق المنهجية الكفيلة بإعادة تجسير التواصل بيننا وبينه؛ وذلك بتأصي..
65 ريال
لقد أورث همُّ النهضة وضرورة اللحاق بركب الحضارة عند ثلة من المنتسبين للإسلام خضوعاً لاشتراطات العصر، وتقبلاً للتفسير المادي للمعاني النهضوية، في مثل هزيمة نفسية أمام الحضارة المادية المعاصرة، وتوق شديد للوصول إلى ما وصلت إليه وكان هذا منهم على حساب الشريعة الإسلامية، وقضاياها الكلية والجزئية؛ حيث صا..
24 ريال
الخمس عند الشيعة الاثنى عشرية (الرافضة) كان ولا يزال من أهم الأسباب التي تدفع شيوخ الشيعة إلى التوسع في نشر مذهبهم، وإبقاء الخلاف بينهم وبين أهل السنة، وتوسيع دائرته. ولولا هذه الأموال لما ظل الخلاف قائما بين الاثني عشرية وسائر الأمة الاسلامية إلى هذا الحد. فكثير من فقهائهم يحرصون على إذكاء هذا الخل..
13 ريال
تحتم المساهمة في إحياء المشروع الحضاري للفكر الإسلامي تخليص الإسلام مما شابه خلال عصور الانحطاط، والوقوف أمام تحدي التيارات والأفكار الوافدة بالنقد والتمحيص العلمي. ولما كانت تلك التيارات الوافدة معتمدة على مفاهيم فلسفية، ومنطلقة من أسس منطقية، وجب على كل متطلع للمشروع الإسلامي الحضاري أن يدرس تلك ا..
65 ريال
التسليم للنص الشرعي ليس مجرد الإيمان بحجية القرآن والسنة الذي يتفق عليه عموم المسلمين، بل هو التزام وانقياد يتبع كمال الإيمان، فيزداد مع زيادة الإيمان، ويضعف مع ضعفه؛ ولهذا تجد آيات القرآن الكريم التي ورد فيها لفظ (التسليم) -أو ما في معناه- إنما جاءت في سياق خطابها للمؤمنين فالخلل في السؤال نشأ من س..
28 ريال
اهتم علماء الإسلام بموضوع المصطلحات، وأكدوا على وجوب العناية بالمصطلحات العقدية والفكرية، فحرصوا أولا على استعمال مصطلحات الكتاب والسنة، والاكتفاء بها في تبيين مراد الله ورسوله، كما وضعوا الضوابط المنهجية في التعامل مع المصطلحات الأخرى الوافدة على أهل الإسلام من قبل المخالفين لهم في العقائد والأفكار..
66 ريال
بيَّن هذا الكتاب قضية من أهم قضايا الإسلام الكبرى، وهي استقلالية التشريع الرباني ومحاربة الإسلام للبدع والمناهج الضالة، وحرَّر مفهوم ثبات الشريعة الإسلامية وشمولها، وعالج (تصنيف الأدلة الشرعية)، مع دراسة تحليلية لأفكار الفرق كما درس الكتاب قضية شمول الشريعة من خلال دراسة (العموم) و(المصالح) و(الأقيس..
49 ريال
يتضمن هذا الكتاب وثائق خطيرة لعلها تنشر لأول مرة، وهي تتضمن مخططات وبروتوكولات آيات قم حول الحرمين الطاهرين، وهي منقولة من مصادرهم المعتمدة التي يسمونها (صحاح الإمامية)، وما في منزلتها. وهي عمدة لديهم في التلقي كما نص على ذلك دستورهم في مادته الثانية، وكما يقرره مراجعهمولقد بليت بقراءتها أعواما متتا..
24 ريال
التحولات الفكرية: واحدة من أهم المظاهر الثقافية التي اتسم بها الواقع الفكري المعاصر وتأتي هذه الورقة لتجيب عن عدد من الأسئلة المحورية حول هذا القضية. بداية من التأصيل النظري لهذا الموضوع، وتحديد مفهوم التحولات، وهل التحول الفكري ظاهرة طبيعية في الفكر الإنساني؟ مرورا بالحديث حول أسباب هذه الظاهرة، وا..
14 ريال
إن رسالة الوحي الموجهة إلى الإنسان رسالة ممتدة عبر الزمان والمكان، ودلالاتها جاءت متساوقة مع الدلالات العقلية سواء تعلق ذلك بجانب الغيب أم جانب الشهادة. كما أن منهج الاستدلال من نصوص الوحي إنما يخضع لمعهود اللغة الذي نزل بها النص والآلية التي نتنج الدلالات الصحيحة من النصوص لا بد أن تخضع للمعايير وا..
45 ريال
 اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين ، يندرج تحتهما العديد من الفصول والمباحث والمطالب والفروع، بدأ المؤلف كتابه بتمهيد اشتمل على التعريف التفصيلي بألفاظ عنوان الكتاب،وبيان اهتمام الإسلام بحقوق الإنسان، مع توضيحه لمدى اعتبار التعبير عن الرأي حقا من حقوق الإنسان في الإسلام. وعرَّف المؤلفُ التعبيرَ عن الرأ..
64 ريال
الاختلاف بين الخلق في أديانهم ومثلهم وعقائدهم أمرٌ قدّره الرب الحكيم على عباده. والله تعالى أرسل الرسل ليبينوا للناس الدين الحق الذي لا يقبل منهم سواه، وختمهم بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم؛ وأراد أن يظهر دينه على سائر الأديان. وظهور الدين يكون بالحجة والبرهان، ويكون بالسيف والسنان. وكانت السيوف الت..
26 ريال
كانت أول قضية عقدية وقع فيها الخلاف هي مسألة "الإيمان"، حيث كفّرت الخوارج عصاة المسلمين غلوا منهم في منزلة العمل. ثم ظهرت المرجئة كرد فعل للخوارج، فأخرجوا العمل من مفهوم الإيمان، واعتبروه مجرد التصديق القلبي دون عمل القلب والجوارح -الذي هو حقيقة توحيد الألوهية؛ وبهذا أخرجوا توحيد الألوهية من الإيمان..
50 ريال
عرض 1 الى 25 من 43 (2 صفحات)