القائمة
السلة
مركز التأصيل للدراسات

مركز التأصيل للدراسات

نبذة عن الدار

مركز التأصيل للدراسات والبحوث مؤسسة علمية بحثية مستقلة غير ربحية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تأسس عام 1428هـ.

الرؤية:
مركز علمي بحثي رائد في التأصيل والنقد العقدي والفكري من منظور شرعي.

رسالة المركز:
تقديم الدراسات والأبحاث والدورات والاستشارات والمواد العلمية والتثقيفية، المختصة بقضايا العقيدة والفكر، بمنهجية شرعية وموضوعية، ورؤية وسطية واعتدال، وبلغة ميسرة واهتمامات تواكب العصر، من خلال نخبة من العلماء والمفكرين والمختصين والخبراء.

المبادئ والقيم:
- القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما مصدر المعرفة والهداية الإنسانية المطلقة، وإليهما المرجع والاحتكام.
- فهم الرعيل الأول من الصحابة –رضوان الله عليهم- والتابعين، ومنهجهم في المعتقد والفكر والعمل -المحافظ على اتباع السنة واجتماع الأمة- هو طريق النجاة من سبل الضلال والانحراف.
- الانطلاق من الموضوعية العلمية في البحث والتأليف والخطاب والحوار.
- التزام: العدل، والصدق، والوسطية، والتوازن، والواقعية، والشمول، في النقد والتقييم.
- التجديد والاجتهاد ومواكبة مستجدات العصر وقضاياه بما يعزز الحفاظ على الثوابت واستيعاب المتغيرات.
- ربط الماضي بالحاضر واستشراف المستقبل في إطار الوعي من أجل النهضة والتغيير.

لا تزال المعرفة المادية المعاصرة تحمل في أثنائها قيم الحياد المزعوم وغلواء الغطرسة والاستعلاء مما أوقع الباحثين في خطأين: أحدهما أن المنهج التجريبي لا يتعامل إلا مع المحسوسات مما يستلزم إهمال الأديان، لأنها ليست من موضوعه؛ وإنما يتناول بحثها من الجوانب المحسوسة فيها، كالوثائق المكتوبة، ونوع الورق وا..
105 ريال
(الثيوصوفيا) فلسفة ملفَّقة من فلسفات مختلفة قديمة وحديثة، تدَّعي الوصول إلى معرفة الحقيقة الكاملة عن طريق الحدس أو التجربة الفردية الخاصة. وتعدُّ حركة الثيوصوفيا الحديثة إحدى أبرز قنوات نشر الفكر الباطني في العصر الحديث، من خلال ترويجها لمعتقدات الفلسفة الشرقية التي نقلتها إلى الغرب، ومن خلاله سوَّق..
28 ريال
يتضمن هذا الكتاب وثائق خطيرة لعلها تنشر لأول مرة، وهي تتضمن مخططات وبروتوكولات آيات قم حول الحرمين الطاهرين، وهي منقولة من مصادرهم المعتمدة التي يسمونها (صحاح الإمامية)، وما في منزلتها. وهي عمدة لديهم في التلقي كما نص على ذلك دستورهم في مادته الثانية، وكما يقرره مراجعهمولقد بليت بقراءتها أعواما متتا..
24 ريال
تسعى هذه الدراسة إلى تكوين صورة واضحة وموثقة لحال الدراسات العقدية بمصر في العصر الحديث، من خلال التتبع الدقيق لأبرز الاتجاهات التي ظهرت في تلك الفترة؛ وأسس المنهج الذي سار عليه الباحثون المحدثون من استدلالهم العقدي، أي في طريقة إثباتهم لمسائل العقيدة أو الدفاع عنها؛ مع مقارنة ذلك كله بمناهج الاستدل..
68 ريال
التحولات الفكرية: واحدة من أهم المظاهر الثقافية التي اتسم بها الواقع الفكري المعاصر وتأتي هذه الورقة لتجيب عن عدد من الأسئلة المحورية حول هذا القضية. بداية من التأصيل النظري لهذا الموضوع، وتحديد مفهوم التحولات، وهل التحول الفكري ظاهرة طبيعية في الفكر الإنساني؟ مرورا بالحديث حول أسباب هذه الظاهرة، وا..
14 ريال
يقر كثير من الباحثين في الغرب والشرق بتعرض النبي صلى الله عليه وسلم لسوء فهم كبير عبر مراحل تاريخية متطاولة في الفكر الغربي؛ وأن هذا الأمر يقف خلفه عوامل متعددة من أهمها دوائر الاستشراق تحاول هذه الأطروحة استجلاء هذه المسألة، فتتناول في عرض تاريخي الكتابات الاستشراقية حول شخصية النبي -محمد صلى الله ..
108 ريال
الاهتمام بعلم المقاصد لم يعد بحثا أصوليا لفهم النص الشرعي واستنباط الأحكام الفقهية منه، بل تجاوز ذلك ليصبح منهجا فكريا للتعامل مع مسائل الدين ودلائله فهما وتأويلا وترجيحا واحتكاما. وتشكل المقاصد في الفكر الإسلامي المعاصر رؤية جديدة في الفقه الإسلامي وأصوله بنمط الفكر والتصور ومنهج النظر والتفكيروسوا..
65 ريال
ظاهرة الهدر الحداثي للسياق الشرعي أصبحت بادية للعيان سواء في ميدان التنظير أو التطبيق والممارسة. حيث أن أرباب هذا الاتجاه يتعلقون ببعض النصوص من الكتاب والسنة، كما يتعلقون باجتهادات بعض الصحابة، أو آراء بعض العلماء، دون النظر إلى تلك النصوص بصورة كاملة، وفق سياقها الشرعي، وما يحف بها من قرائن مقالية..
24 ريال
اهتم علماء الإسلام بموضوع المصطلحات، وأكدوا على وجوب العناية بالمصطلحات العقدية والفكرية، فحرصوا أولا على استعمال مصطلحات الكتاب والسنة، والاكتفاء بها في تبيين مراد الله ورسوله، كما وضعوا الضوابط المنهجية في التعامل مع المصطلحات الأخرى الوافدة على أهل الإسلام من قبل المخالفين لهم في العقائد والأفكار..
66 ريال
شغلت التقية مكانة كبيرة جدا لدى الشيعة الإمامية، حتى كادت تصير أصلا من أصول المذهب، وعنصراً متغلغلا في بنيته ومكوناته، وحاضرا في عقائده وفقهه، وفكره السياسي وسلوك أبنائه وتعاملاتهم مع سائر مخالفيهم وتتجلى خطورة "مبدأ التقية" في كونه سببا لفقدان الثقة في أي كلام منطوق أو مكتوب، يتكلم به علماء الشيعة ..
28 ريال
لا يخفى على متابعٍ للأحداث، ومتأملٍ في وقائع التاريخ، وناظرٍ في مراجع ومصادر طائفة الرافضة، أنَّ من أخطر التحديات التي تواجه الأمة من الداخل هو التحدي الرافضي. بل لم يستطع العدو الخارجي أن ينال من الأمة ما نال إلا بواسطة عون ودعم ومساندة وتآمر الرافضة. وهو ما يثبته التاريخ والواقعومن يتأمل ما جرى وي..
24 ريال
تعتبر حقوق الإنسان مشتركا إنسانيا، تشترك فيه جميع الأمم والحضارات، إلا أن الغرب قام باحتكاره وتوظيفه لما يخدم أهدافه واستراتيجياته، وكان هذا الاحتكار الحصري من خلال ثلاث محاور رئيسة هي: المرجعية الفلسفية، والمرجعية التشريعية والقانونية، والمرجعية الرقابية وهذا الكتاب يحاول أن يفكك تلك الثلاثية، ويوض..
66 ريال
الإنسان كما تبين النصوص الشريفة حقيقته وحدة متكاملة، قائمة على امتزاج دقيق محكم بين المادة والروح؛ لا يدرك حقيقتها إلا من يتلقى معارفه من الوحي. ففي النفس الإنسانية تمازج عجيب بين عالم الغيب والشهادة شديد الحبكة والتعقيد، وتتأثر بمؤثرات متنوعة (مُحسة ومغيبة) في رحلة حياتها، فيظهر ذلك على أنواع سلوكه..
15 ريال
مصادر الشيعة الأولى الذين كانوا على عهد علي هي مصادر المسلمين لاتباعهم للإمام علي، أما الشيعة الاثنا عشرية الذين يطلق عليهم لقب الشيعة اليوم فقد استقلوا بمصادر خاصة بهم لا يعرفها جهابذة السنة ولا نقلة الشريعة؛ رويت بأسانيد غالبها موضوعة، وتضمنت متونا أكثرها منكرة، وقد تم اعتماد هذه المصادر في الدستو..
28 ريال
تحتم المساهمة في إحياء المشروع الحضاري للفكر الإسلامي تخليص الإسلام مما شابه خلال عصور الانحطاط، والوقوف أمام تحدي التيارات والأفكار الوافدة بالنقد والتمحيص العلمي. ولما كانت تلك التيارات الوافدة معتمدة على مفاهيم فلسفية، ومنطلقة من أسس منطقية، وجب على كل متطلع للمشروع الإسلامي الحضاري أن يدرس تلك ا..
65 ريال
هذا الكتاب يهدف للوقوف في وجه سيل جارف من الفلسفات والطقوس والتطبيقات العملية للديانات الشرقية التي تجتاح العالم اليوم؛ وتتضمن دعوات لأخذ منهج الحياة من تراث ديانات شرقية وفلسفات وثنية بزعم أنها تطبيقات محايدة لا ترتبط بمصادرها الدينية والحقيقة أن نهايات هذه التطبيقات خطيرة جداً، فهي تجتث الإيمان با..
14 ريال
كانت أول قضية عقدية وقع فيها الخلاف هي مسألة "الإيمان"، حيث كفّرت الخوارج عصاة المسلمين غلوا منهم في منزلة العمل. ثم ظهرت المرجئة كرد فعل للخوارج، فأخرجوا العمل من مفهوم الإيمان، واعتبروه مجرد التصديق القلبي دون عمل القلب والجوارح -الذي هو حقيقة توحيد الألوهية؛ وبهذا أخرجوا توحيد الألوهية من الإيمان..
50 ريال
إن تجديد الدين من المفاهيم الشائعة اليوم. ومع شيوعه هناك حاجة ماسة لتحديد معناه بدقة؛ ذلك أن الاضطراب في فهم معناه يقود إلى انحرافات خطيرة. وهناك طائفة من الأسئلة تثار في هذا الصدد؛ هل كل رأي جديد في الدين هو تجديد له؟ ما الحدود الفاصلة بين الجديد المقبول والجديد المرفوض؟ لقد جاءت الإجابة على هذه ال..
28 ريال
منذ أن صنف الغزالي إحياءه والناس فيه بين مادح وقادح، مع أنه بيّن بنفسه وبما فيه، وجردت له حوادث تاريخية مشهورة أعظمها حرقه، ومنع الناس من اقتنائه فضلا عن قراءته، وعقوبة من فعل ذلك هذا البحث يكشف مدى صواب تلك الأفعال، والموقف الأرشد من هذا الكتاب اقتناءاً وبيعاً وقراءة، بناء على القواعد والمقاصد والو..
13 ريال
إذا كان من المعلوم أنه لا سبيل إلى الانفكاك عن حقيقة التراث التاريخية، والانقطاع عنه -ناهيك عن الانشغال به- لما له من قوة ملحوظة في الحضور والتأثير، ولما يشكله بالنسبة إلينا أساس الصلة بالماضي المشكل لهوية هذه الأمة، فإننا نحتاج إلى الطرق المنهجية الكفيلة بإعادة تجسير التواصل بيننا وبينه؛ وذلك بتأصي..
65 ريال
هذا التقرير محاولة جادة وهادفة في رصد ظاهرة اجتماعية ودينية جديدة، لها تأثيرها في الفكر والسلوك العام في المجتمع الإسلامي؛ وهي ظاهرة (التدين الجديد) المنبثقة عما يسمى بالدعاة الجدد وليس المقصود من هذا التقرير التخندق -ضد أو مع، بل المقصود هو مشاركة الجميع ومدارسة المنتسبين لهذه الظاهرة ابتداءً في صو..
16 ريال
من أشكل مسائل السياسة الشرعية في العصر الحديث أحكام العلائق الدولية بين الدول المسلمة وبين غيرها من دول الكفر، وأحكام تعامل الفرد المسلم من رعايا الدول غير المسلمة مع هذه الدولة التي يقطن فيها؛ حيث تعقدت هذه المسائل إلى حد كبير في ظل النظام الدولي القائم. والنظر في نوازل هذا الباب يستلزم بصراً وإدرا..
29 ريال
إن رسالة الوحي الموجهة إلى الإنسان رسالة ممتدة عبر الزمان والمكان، ودلالاتها جاءت متساوقة مع الدلالات العقلية سواء تعلق ذلك بجانب الغيب أم جانب الشهادة. كما أن منهج الاستدلال من نصوص الوحي إنما يخضع لمعهود اللغة الذي نزل بها النص والآلية التي نتنج الدلالات الصحيحة من النصوص لا بد أن تخضع للمعايير وا..
45 ريال
لا نبالغ إذا قلنا إن البحث عن السعادة، وتحديد معناها، والسعي لتحقيقها، يعدُّ من أبرز نقاط الاتفاق بين البشر جميعا في القديم والحديث، على تنوع أديانهم ونحلهم ومذاهبهم وأجناسهم, وحظهم من العلم والمعرفة. وقد نقل الاتفاق على الحقيقة المذكورة آنفا شخصيات عديدة من اتجاهات فكرية شتى. ورغم هذا الاتفاق التام..
17 ريال
يعد د. علي سامي النشار أستاذا لكثير من أساتذة الكلام والفلسفة والمنطق في العالم العربي. وقد خاض ميدان الفرق الإسلامية باحثا عن نشأتها، وحاكما على عقائدها، بغية الوصول إلى ضالته المنشودة؛ وهي تأريخ نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، ليثبت من خلالها أن للمسلمين فلسفة أصيلة خاصة بهم وقد أعلى النشار من شأن ..
68 ريال
عرض 1 الى 25 من 43 (2 صفحات)