القائمة
السلة
مركز التأصيل للدراسات

مركز التأصيل للدراسات

نبذة عن الدار

مركز التأصيل للدراسات والبحوث مؤسسة علمية بحثية مستقلة غير ربحية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تأسس عام 1428هـ.

الرؤية:
مركز علمي بحثي رائد في التأصيل والنقد العقدي والفكري من منظور شرعي.

رسالة المركز:
تقديم الدراسات والأبحاث والدورات والاستشارات والمواد العلمية والتثقيفية، المختصة بقضايا العقيدة والفكر، بمنهجية شرعية وموضوعية، ورؤية وسطية واعتدال، وبلغة ميسرة واهتمامات تواكب العصر، من خلال نخبة من العلماء والمفكرين والمختصين والخبراء.

المبادئ والقيم:
- القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما مصدر المعرفة والهداية الإنسانية المطلقة، وإليهما المرجع والاحتكام.
- فهم الرعيل الأول من الصحابة –رضوان الله عليهم- والتابعين، ومنهجهم في المعتقد والفكر والعمل -المحافظ على اتباع السنة واجتماع الأمة- هو طريق النجاة من سبل الضلال والانحراف.
- الانطلاق من الموضوعية العلمية في البحث والتأليف والخطاب والحوار.
- التزام: العدل، والصدق، والوسطية، والتوازن، والواقعية، والشمول، في النقد والتقييم.
- التجديد والاجتهاد ومواكبة مستجدات العصر وقضاياه بما يعزز الحفاظ على الثوابت واستيعاب المتغيرات.
- ربط الماضي بالحاضر واستشراف المستقبل في إطار الوعي من أجل النهضة والتغيير.

منذ أن صنف الغزالي إحياءه والناس فيه بين مادح وقادح، مع أنه بيّن بنفسه وبما فيه، وجردت له حوادث تاريخية مشهورة أعظمها حرقه، ومنع الناس من اقتنائه فضلا عن قراءته، وعقوبة من فعل ذلك هذا البحث يكشف مدى صواب تلك الأفعال، والموقف الأرشد من هذا الكتاب اقتناءاً وبيعاً وقراءة، بناء على القواعد والمقاصد والو..
13 ريال
تتسم الظواهر الفكرية بصبغة معقدة ومتشابكة، كما أن نمو الأفكار والمذاهب قريب الشبه جداً بنمو الكائنات الحية ذات الأطوار المتعددة، بل ربما كان أعقد من ذلك، لما يعتري الأفكار والمذاهب من التداخل والتركيب والامتزاج، وما يقارنها من ردود الأفعال والتأثيرات النفسية والتقلبات الفكرية. وثمة دلائل وشواهد عدة ..
22 ريال
لا يخفى على متابعٍ للأحداث، ومتأملٍ في وقائع التاريخ، وناظرٍ في مراجع ومصادر طائفة الرافضة، أنَّ من أخطر التحديات التي تواجه الأمة من الداخل هو التحدي الرافضي. بل لم يستطع العدو الخارجي أن ينال من الأمة ما نال إلا بواسطة عون ودعم ومساندة وتآمر الرافضة. وهو ما يثبته التاريخ والواقعومن يتأمل ما جرى وي..
24 ريال
لا تزال المعرفة المادية المعاصرة تحمل في أثنائها قيم الحياد المزعوم وغلواء الغطرسة والاستعلاء مما أوقع الباحثين في خطأين: أحدهما أن المنهج التجريبي لا يتعامل إلا مع المحسوسات مما يستلزم إهمال الأديان، لأنها ليست من موضوعه؛ وإنما يتناول بحثها من الجوانب المحسوسة فيها، كالوثائق المكتوبة، ونوع الورق وا..
105 ريال
من أشكل مسائل السياسة الشرعية في العصر الحديث أحكام العلائق الدولية بين الدول المسلمة وبين غيرها من دول الكفر، وأحكام تعامل الفرد المسلم من رعايا الدول غير المسلمة مع هذه الدولة التي يقطن فيها؛ حيث تعقدت هذه المسائل إلى حد كبير في ظل النظام الدولي القائم. والنظر في نوازل هذا الباب يستلزم بصراً وإدرا..
29 ريال
التحولات الفكرية: واحدة من أهم المظاهر الثقافية التي اتسم بها الواقع الفكري المعاصر وتأتي هذه الورقة لتجيب عن عدد من الأسئلة المحورية حول هذا القضية. بداية من التأصيل النظري لهذا الموضوع، وتحديد مفهوم التحولات، وهل التحول الفكري ظاهرة طبيعية في الفكر الإنساني؟ مرورا بالحديث حول أسباب هذه الظاهرة، وا..
14 ريال
التسليم للنص الشرعي ليس مجرد الإيمان بحجية القرآن والسنة الذي يتفق عليه عموم المسلمين، بل هو التزام وانقياد يتبع كمال الإيمان، فيزداد مع زيادة الإيمان، ويضعف مع ضعفه؛ ولهذا تجد آيات القرآن الكريم التي ورد فيها لفظ (التسليم) -أو ما في معناه- إنما جاءت في سياق خطابها للمؤمنين فالخلل في السؤال نشأ من س..
28 ريال
التشريع يمثل العقيدة التي تتأسس عليها أحكامه؛ ذلك أن أي تشريع يراد منه تحقيق الخير هدفه الأسمى إقامة العدل وتحقيق المصلحة. لكن تصويره للعدل والمصلحة من خلال ما يسنُّه من أحكام وتشريعات هو في أساسه متفرع عن التصور الكلي لدى واضعيه عن الخالق والإنسان وقوانين الكون والحياة. ومن هنا يستحيل أن يقوم تشريع..
50 ريال
تعد الحاجة إلى التداوي من أقوى الحاجات البشرية التي يعايشها الإنسان. وقد أتى الشرع المطهر موافقا لهذه الحاجة ضابطا لها؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى خلق الداء والدواء فتداووا ولا تداووا بحرام)، صححه الألباني. فقيد الشارع باب التداوي بما أحله الله، ومنع ما حرمه -وإن ظُنَّت فيه الم..
55 ريال
 اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين ، يندرج تحتهما العديد من الفصول والمباحث والمطالب والفروع، بدأ المؤلف كتابه بتمهيد اشتمل على التعريف التفصيلي بألفاظ عنوان الكتاب،وبيان اهتمام الإسلام بحقوق الإنسان، مع توضيحه لمدى اعتبار التعبير عن الرأي حقا من حقوق الإنسان في الإسلام. وعرَّف المؤلفُ التعبيرَ عن الرأ..
64 ريال
مصادر الشيعة الأولى الذين كانوا على عهد علي هي مصادر المسلمين لاتباعهم للإمام علي، أما الشيعة الاثنا عشرية الذين يطلق عليهم لقب الشيعة اليوم فقد استقلوا بمصادر خاصة بهم لا يعرفها جهابذة السنة ولا نقلة الشريعة؛ رويت بأسانيد غالبها موضوعة، وتضمنت متونا أكثرها منكرة، وقد تم اعتماد هذه المصادر في الدستو..
28 ريال
لقد أورث همُّ النهضة وضرورة اللحاق بركب الحضارة عند ثلة من المنتسبين للإسلام خضوعاً لاشتراطات العصر، وتقبلاً للتفسير المادي للمعاني النهضوية، في مثل هزيمة نفسية أمام الحضارة المادية المعاصرة، وتوق شديد للوصول إلى ما وصلت إليه وكان هذا منهم على حساب الشريعة الإسلامية، وقضاياها الكلية والجزئية؛ حيث صا..
24 ريال
عرض 1 الى 12 من 43 (4 صفحات)