القائمة
السلة
مركز التأصيل للدراسات

مركز التأصيل للدراسات

نبذة عن الدار

مركز التأصيل للدراسات والبحوث مؤسسة علمية بحثية مستقلة غير ربحية، مقرها مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تأسس عام 1428هـ.

الرؤية:
مركز علمي بحثي رائد في التأصيل والنقد العقدي والفكري من منظور شرعي.

رسالة المركز:
تقديم الدراسات والأبحاث والدورات والاستشارات والمواد العلمية والتثقيفية، المختصة بقضايا العقيدة والفكر، بمنهجية شرعية وموضوعية، ورؤية وسطية واعتدال، وبلغة ميسرة واهتمامات تواكب العصر، من خلال نخبة من العلماء والمفكرين والمختصين والخبراء.

المبادئ والقيم:
- القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما مصدر المعرفة والهداية الإنسانية المطلقة، وإليهما المرجع والاحتكام.
- فهم الرعيل الأول من الصحابة –رضوان الله عليهم- والتابعين، ومنهجهم في المعتقد والفكر والعمل -المحافظ على اتباع السنة واجتماع الأمة- هو طريق النجاة من سبل الضلال والانحراف.
- الانطلاق من الموضوعية العلمية في البحث والتأليف والخطاب والحوار.
- التزام: العدل، والصدق، والوسطية، والتوازن، والواقعية، والشمول، في النقد والتقييم.
- التجديد والاجتهاد ومواكبة مستجدات العصر وقضاياه بما يعزز الحفاظ على الثوابت واستيعاب المتغيرات.
- ربط الماضي بالحاضر واستشراف المستقبل في إطار الوعي من أجل النهضة والتغيير.

لا يخفى على متابعٍ للأحداث، ومتأملٍ في وقائع التاريخ، وناظرٍ في مراجع ومصادر طائفة الرافضة، أنَّ من أخطر التحديات التي تواجه الأمة من الداخل هو التحدي الرافضي. بل لم يستطع العدو الخارجي أن ينال من الأمة ما نال إلا بواسطة عون ودعم ومساندة وتآمر الرافضة. وهو ما يثبته التاريخ والواقعومن يتأمل ما جرى وي..
23 ريال 24 ريال
تعتبر حقوق الإنسان مشتركا إنسانيا، تشترك فيه جميع الأمم والحضارات، إلا أن الغرب قام باحتكاره وتوظيفه لما يخدم أهدافه واستراتيجياته، وكان هذا الاحتكار الحصري من خلال ثلاث محاور رئيسة هي: المرجعية الفلسفية، والمرجعية التشريعية والقانونية، والمرجعية الرقابية وهذا الكتاب يحاول أن يفكك تلك الثلاثية، ويوض..
63 ريال 66 ريال
الإنسان كما تبين النصوص الشريفة حقيقته وحدة متكاملة، قائمة على امتزاج دقيق محكم بين المادة والروح؛ لا يدرك حقيقتها إلا من يتلقى معارفه من الوحي. ففي النفس الإنسانية تمازج عجيب بين عالم الغيب والشهادة شديد الحبكة والتعقيد، وتتأثر بمؤثرات متنوعة (مُحسة ومغيبة) في رحلة حياتها، فيظهر ذلك على أنواع سلوكه..
14 ريال 15 ريال
مصادر الشيعة الأولى الذين كانوا على عهد علي هي مصادر المسلمين لاتباعهم للإمام علي، أما الشيعة الاثنا عشرية الذين يطلق عليهم لقب الشيعة اليوم فقد استقلوا بمصادر خاصة بهم لا يعرفها جهابذة السنة ولا نقلة الشريعة؛ رويت بأسانيد غالبها موضوعة، وتضمنت متونا أكثرها منكرة، وقد تم اعتماد هذه المصادر في الدستو..
27 ريال 28 ريال
تحتم المساهمة في إحياء المشروع الحضاري للفكر الإسلامي تخليص الإسلام مما شابه خلال عصور الانحطاط، والوقوف أمام تحدي التيارات والأفكار الوافدة بالنقد والتمحيص العلمي. ولما كانت تلك التيارات الوافدة معتمدة على مفاهيم فلسفية، ومنطلقة من أسس منطقية، وجب على كل متطلع للمشروع الإسلامي الحضاري أن يدرس تلك ا..
62 ريال 65 ريال
هذا الكتاب يهدف للوقوف في وجه سيل جارف من الفلسفات والطقوس والتطبيقات العملية للديانات الشرقية التي تجتاح العالم اليوم؛ وتتضمن دعوات لأخذ منهج الحياة من تراث ديانات شرقية وفلسفات وثنية بزعم أنها تطبيقات محايدة لا ترتبط بمصادرها الدينية والحقيقة أن نهايات هذه التطبيقات خطيرة جداً، فهي تجتث الإيمان با..
13 ريال 14 ريال
كانت أول قضية عقدية وقع فيها الخلاف هي مسألة "الإيمان"، حيث كفّرت الخوارج عصاة المسلمين غلوا منهم في منزلة العمل. ثم ظهرت المرجئة كرد فعل للخوارج، فأخرجوا العمل من مفهوم الإيمان، واعتبروه مجرد التصديق القلبي دون عمل القلب والجوارح -الذي هو حقيقة توحيد الألوهية؛ وبهذا أخرجوا توحيد الألوهية من الإيمان..
48 ريال 50 ريال
إن تجديد الدين من المفاهيم الشائعة اليوم. ومع شيوعه هناك حاجة ماسة لتحديد معناه بدقة؛ ذلك أن الاضطراب في فهم معناه يقود إلى انحرافات خطيرة. وهناك طائفة من الأسئلة تثار في هذا الصدد؛ هل كل رأي جديد في الدين هو تجديد له؟ ما الحدود الفاصلة بين الجديد المقبول والجديد المرفوض؟ لقد جاءت الإجابة على هذه ال..
27 ريال 28 ريال
منذ أن صنف الغزالي إحياءه والناس فيه بين مادح وقادح، مع أنه بيّن بنفسه وبما فيه، وجردت له حوادث تاريخية مشهورة أعظمها حرقه، ومنع الناس من اقتنائه فضلا عن قراءته، وعقوبة من فعل ذلك هذا البحث يكشف مدى صواب تلك الأفعال، والموقف الأرشد من هذا الكتاب اقتناءاً وبيعاً وقراءة، بناء على القواعد والمقاصد والو..
12 ريال 13 ريال
إذا كان من المعلوم أنه لا سبيل إلى الانفكاك عن حقيقة التراث التاريخية، والانقطاع عنه -ناهيك عن الانشغال به- لما له من قوة ملحوظة في الحضور والتأثير، ولما يشكله بالنسبة إلينا أساس الصلة بالماضي المشكل لهوية هذه الأمة، فإننا نحتاج إلى الطرق المنهجية الكفيلة بإعادة تجسير التواصل بيننا وبينه؛ وذلك بتأصي..
62 ريال 65 ريال
هذا التقرير محاولة جادة وهادفة في رصد ظاهرة اجتماعية ودينية جديدة، لها تأثيرها في الفكر والسلوك العام في المجتمع الإسلامي؛ وهي ظاهرة (التدين الجديد) المنبثقة عما يسمى بالدعاة الجدد وليس المقصود من هذا التقرير التخندق -ضد أو مع، بل المقصود هو مشاركة الجميع ومدارسة المنتسبين لهذه الظاهرة ابتداءً في صو..
15 ريال 16 ريال
من أشكل مسائل السياسة الشرعية في العصر الحديث أحكام العلائق الدولية بين الدول المسلمة وبين غيرها من دول الكفر، وأحكام تعامل الفرد المسلم من رعايا الدول غير المسلمة مع هذه الدولة التي يقطن فيها؛ حيث تعقدت هذه المسائل إلى حد كبير في ظل النظام الدولي القائم. والنظر في نوازل هذا الباب يستلزم بصراً وإدرا..
28 ريال 29 ريال
إن رسالة الوحي الموجهة إلى الإنسان رسالة ممتدة عبر الزمان والمكان، ودلالاتها جاءت متساوقة مع الدلالات العقلية سواء تعلق ذلك بجانب الغيب أم جانب الشهادة. كما أن منهج الاستدلال من نصوص الوحي إنما يخضع لمعهود اللغة الذي نزل بها النص والآلية التي نتنج الدلالات الصحيحة من النصوص لا بد أن تخضع للمعايير وا..
43 ريال 45 ريال
لا نبالغ إذا قلنا إن البحث عن السعادة، وتحديد معناها، والسعي لتحقيقها، يعدُّ من أبرز نقاط الاتفاق بين البشر جميعا في القديم والحديث، على تنوع أديانهم ونحلهم ومذاهبهم وأجناسهم, وحظهم من العلم والمعرفة. وقد نقل الاتفاق على الحقيقة المذكورة آنفا شخصيات عديدة من اتجاهات فكرية شتى. ورغم هذا الاتفاق التام..
16 ريال 17 ريال
يعد د. علي سامي النشار أستاذا لكثير من أساتذة الكلام والفلسفة والمنطق في العالم العربي. وقد خاض ميدان الفرق الإسلامية باحثا عن نشأتها، وحاكما على عقائدها، بغية الوصول إلى ضالته المنشودة؛ وهي تأريخ نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، ليثبت من خلالها أن للمسلمين فلسفة أصيلة خاصة بهم وقد أعلى النشار من شأن ..
65 ريال 68 ريال
في هذا الوقت تزايدت الدعوات لدراسة التراث، سواء على المستوى النظري أو التطبيقي، وهذه الدعوات طرحت عددا من الإشكالات والأسئلة الكبرى حول هذا التراث. وقد جاء هذا الكتاب ليبحث في القضية المنهجية التي حكمت هذه الدراسات بداية من تحديد أهم الإشكالات التي شغلت الفكر العربي والإسلامي المعاصر وهي: إشكال الأل..
27 ريال 28 ريال
مما يستوجب تأصيل المعرفة ومنهج الاستدلال في الإسلام؛ ما حصل من الانحراف في الفكر الإسلامي؛ نتيجة الخلاف حول مصدر التلقي، وما نشأ عن ذلك من إحداث مناهج بدعية في الاستدلال معارضة لمنهج الاستدلال في الإسلام، بفعل اتجاهات مختلفة، يمكن إجمالها في ثلاثة اتجاهات، هي الاتجاه الفلسفي والاتجاه الكلامي والاتجا..
52 ريال 55 ريال
بيَّن هذا الكتاب قضية من أهم قضايا الإسلام الكبرى، وهي استقلالية التشريع الرباني ومحاربة الإسلام للبدع والمناهج الضالة، وحرَّر مفهوم ثبات الشريعة الإسلامية وشمولها، وعالج (تصنيف الأدلة الشرعية)، مع دراسة تحليلية لأفكار الفرق كما درس الكتاب قضية شمول الشريعة من خلال دراسة (العموم) و(المصالح) و(الأقيس..
47 ريال 49 ريال
فهم العلاقة بين العقل والنقل تعد من أكبر اشكاليات الفكر والمنهج قديما وحديثا؛ لا في ذات العلاقة بينهما بل في فهمها وطبيعتها. مما جعلها مادة ثرية لمشاريع فكرية نقدية كثيرة. ولا تزال قضية الاستدلال العقلي على قضايا الاعتقاد إحدى القضايا المنهجية الكبرى في البحث العقدي المعاصر. ولا يزال الموقف من الدلي..
14 ريال 15 ريال
من المهم في كل فن أن يتضمن ما يفصح عن موضوعاته، ويكشف عن مساره ويجلي فكرته. وقد برز اهتمام علماء أصول الفقه بهذا المجال، أو كان من أهم ما تميزوا به العناية بترتيب مباحث أصول الفقه على وجه يطلع الناظر على جميع مقاصد هذا العلم، ويفيده الاحتواء على جميع مسارح النظر فيه. ولهذا عني كثير من الأصوليين بإفر..
26 ريال 27 ريال
تعد حركة العصر الجديد من أخطر الدعوات الباطنية المعاصرة، وهي الجسر الذي يعبر عليه غيرها من الدعوات القديمة. فقد استبشر بتطبيقات هذه الحركة غلاة الصوفية وأصحاب الفكر الباطني في العالم الإسلاميوهذه الحركة وتطبيقاتها موغلة في الخداع ومبالغة في التلبيس، حتى انخدع بدعواتها من هو متعمق في العلوم الطبيعية...
62 ريال 65 ريال
هذا الكتاب مناقشة ناقدة لإحدى الظواهر المنهجية التي أسهمت في صياغة فقهنا المعاصر. تلك هي ظاهرة المبالغة في التيسير في مجال الفقه والفتوى؛ أو قل: التساهل النمطي الممنهج في الفتوى. وليس المقصود بهذا البحث الترصد لزلل أحد من الناس، أو الانتصار لمذهب دون آخر، وإنما المراد التذكير بقواعد منهجية من خلال ا..
12 ريال 13 ريال
تعد الحاجة إلى التداوي من أقوى الحاجات البشرية التي يعايشها الإنسان. وقد أتى الشرع المطهر موافقا لهذه الحاجة ضابطا لها؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله تعالى خلق الداء والدواء فتداووا ولا تداووا بحرام)، صححه الألباني. فقيد الشارع باب التداوي بما أحله الله، ومنع ما حرمه -وإن ظُنَّت فيه الم..
52 ريال 55 ريال
التسليم للنص الشرعي ليس مجرد الإيمان بحجية القرآن والسنة الذي يتفق عليه عموم المسلمين، بل هو التزام وانقياد يتبع كمال الإيمان، فيزداد مع زيادة الإيمان، ويضعف مع ضعفه؛ ولهذا تجد آيات القرآن الكريم التي ورد فيها لفظ (التسليم) -أو ما في معناه- إنما جاءت في سياق خطابها للمؤمنين فالخلل في السؤال نشأ من س..
27 ريال 28 ريال
تتسم الظواهر الفكرية بصبغة معقدة ومتشابكة، كما أن نمو الأفكار والمذاهب قريب الشبه جداً بنمو الكائنات الحية ذات الأطوار المتعددة، بل ربما كان أعقد من ذلك، لما يعتري الأفكار والمذاهب من التداخل والتركيب والامتزاج، وما يقارنها من ردود الأفعال والتأثيرات النفسية والتقلبات الفكرية. وثمة دلائل وشواهد عدة ..
21 ريال 22 ريال
عرض 1 الى 25 من 43 (2 صفحات)