القائمة
السلة

دراسات بلاغية

المؤلف: محمد مشبال الناشرون: دار الرافدين
الغرض من تأليف هذا الكتاب تعليمي في المقام الأول، على الرغم من حساسيتي من كتب البلاغة التعليمية -وبعض هذه الكتب عظيم- هذه الحساسية التي يمكن إرجاعها لعدة عوامل، لعل أبرزها أن البلاغة من بين الحقول المعرفية التي شهدت تحولًا جذريًا وسريعًا من خصوبة التفكير النظري الحيوي، إلى التلقين العقيم، حتى كادت ت..
44 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
المؤلف: ناظم عودة الناشرون: دار شهريار
ينطوي، هذا المجلَّدُ من نَقْص الصورة، على أربعة كتبٍ: الأولُ، مقاربةٌ نظريةٌ في فَهْم النصّ وتأويله بمقتضى علاقاته التاريخية واللسانية والسيميوطيقية والفلسفية. وهذه المقاربة، ليستْ تجميعاً نظرياً، وإنما هي اجتهاداتٌ تكوّنتْ لديَّ عَبْرَ سنواتٍ من التعامل مع نصوص لا حَصْرَ لها: أدبية، ودينية، وتاريخي..
69 ريال
السعر بدون ضريبة :60 ريال
المؤلف: سامية بن عكوش الناشرون: دار الأمان
 تقدم الباحثة لقراء العربية دراسة بلاغية- تفكيكية ذات أبعاد أنطولوجية على نصوص المواقف للصوفيّ محمد عبد الجبّار النّفريّ من القرن الرابع الهجريّ...
46 ريال
السعر بدون ضريبة :40 ريال
المؤلف: مجموعة مؤلفين الناشرون: دار شهريار
يسعى كتاب "بلاغة الجمهور" إلى تقديم إضافة جذرية إلى البلاغة العربية المعاصرة؛ إذ يستكشف آفاقًا جديدة للعلاقة بين البلاغة ونظريات التلقي، والتواصل، وتحليل الخطاب. كما يُطوّر مداخل منهجية، وتطبيقات دقيقة مبسطة، لدراسة كمٍّ وافر من الاستجابات الجماهيرية على أعمال روائية، وسير شعبية، وخطب سياسية، ووعظ د..
60 ريال
السعر بدون ضريبة :52 ريال
المؤلف: عماد عبداللطيف الناشرون: دار شهريار
يطرح الكتاب تساؤلا هامًا حول دور اللغة والبلاغة في تعزيز أو تقويض التواصل الثقافي والإعلامي مع الغرب، وكيف يمكن تطويعهما لتطوير سبل تواصل أكثر فعالية ونجاحا؟..
32 ريال
السعر بدون ضريبة :28 ريال
المؤلف: أحمد الحيزم الناشرون: دار ابن النديم
هذا كتاب في الخطاب الاستعاري، مهاده شعر ابن المعتزّ. ماذا يصف الواصف؟ كيف يصف؟ لماذا يصف؟ ما ظرفية الوصف ووظائفه؟ ما مرجعيته وارتباطاته؟ كيف يتعالق الوصفُ والسردٌ؟ ما النماذج التمثيلية المتحكّمة في تقديم الموصوفات؟ هل الفعل الاستعاري حدث لغوي أم تصوّري؟ هل الشبه حادث سرمدي سابق أم ينشئه التصوّر و..
44 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
وقف هذا البحث بشيء من التفصيل على خصائص الأسلوب الأدبي والبلاغي في أبرز عصرين أدبيين؛ هما: العصر الجاهلي وعصر صدر الإسلام. والبحث في فصوله ومباحثه وموضوعاته المتعددة قد ارتكز على أربعة محاور رئيسة؛ هي: المحور الأول: الواقع البلاغي والمؤثرات التي أثرت على الأساليب البلاغية في فترة العصر الجاهلي والإس..
92 ريال
السعر بدون ضريبة :80 ريال