القائمة
السلة

دراسات بلاغية

عونٌ للأدباء والخطباء والكُتَّاب وأهل الوعظ والإرشاد والصحافة، ومن على شاكلتهم ممن يسعون إلى تحسين الأداء والإلقاء؛ كي يتسم كلامهم بالفصاحة والبيان، فهو مرشد بلاغي في تطريز العبارات وتنميق الأساليب، بحيث يخرج المنتج الكلامي – مقروءًا ومسموعًا – في صورة سهلة تجمع بين بلاغة العبارة وحسن الأداء وسهولة ..
45 ريال 60 ريال
المؤلف: بول ريكور
الاستعارة الحية»، من أهم كتب الفيلسوف الفرنسي بول ريكور (1913-2005). إنه المفتاح الذي لا غنى عنه لفهم الاستعارة التي هي أهم الوسائل الابتكارية في اللغة. فهي لهذا تفرض نفسها في كل المقامات التي يشعر فيها الإنسان بأن اللغة التي بين يديه قاصرة عن بلوغ المرمى الذي تدفع إليه. هناك واقع يند عن الفهم ويستع..
74 ريال 98 ريال
المؤلف: بن عيسى بطهار
هذا كتاب منهجي فيه خلاصة فنية شاملة لأهم مباحث علم البلاغة العربية، فقد احتوى على مادة نظرية وتطبيقية متنوعة تلائم طلاب الدراسات الجامعية الأولى، وجميع المهتمين بتنمية مهارات اللغة العربية في مجالات الفهم والكتابة والتذوق والإبداع الفني. ولتحقيق هذا الهدف الأساسي اتبع مؤلف هذا الكتاب منهجاً علمياً ق..
48 ريال 64 ريال
المؤلف: شوقي ضيف
يورخ هذا الكتاب للبلاغة العربية على مر العصور تاريخا يتضح فيه تطورها من مرحلة زمنية إلى مرحلة، ومن جيل إلى جيل، متدرجة من النشاة إلى النمو ومتحولة من الأزدهار إلى الذبول مع الوصل الوثيق بينها وبين الأدب العربي في تطورهما، ومع الرسم الدقيق لأعلامها النابهين ومصنفاتهم وما بين كل مصنف وسابقه ولاحقه من ..
19 ريال 25 ريال
يطرح الكتاب تساؤلا هامًا حول دور اللغة والبلاغة في تعزيز أو تقويض التواصل الثقافي والإعلامي مع الغرب، وكيف يمكن تطويعهما لتطوير سبل تواصل أكثر فعالية ونجاحا؟..
21 ريال 28 ريال
المؤلف: حمادي صمود
مثّل كتاب "التفكير البلاغيّ عند العرب" للأستاذ الدكتور حمّادي صمّود، عند صدوره منذ ما يناهز العقود الثلاثة، حدثاً علميّاً بارزاً. فقد كان صورة عن حركة فكريّة سعى أصحابها إلى إعادة النظر في الموروث البلاغيّ والنقديّ العربيّ نظراً يستند إلى ما نحتته علوم النصّ والأسلوبيّة والشعريّة والسيميائيّة وحركة ..
57 ريال 76 ريال
تَكتَسِبُ الدِّراسَةُ الحاليَّةُ أهَمّيَّتَها مِن جِهَتَيْنِ، أمّا إحداهُما فهيَ أنّها قد تكونُ أوَّلَ دراسَةٍ في العربيَّة عُموماً وفي عِلم الدَّلالِةِ منها خُصوصاً تتناولُ الجانبَ التَّنظيريَّ الذي ينصرفُ إلى دراسةِ البنيَةِ التحتيَّةِ. إنْ جازَ التعبيرُ، للعلاقات الدلاليَّةِ، إذ كان وُكْدُ الدرا..
36 ريال 48 ريال
مع ترجمة مراجعة نقدية للفيلسوف البريطاني برتراند راسل--لَعَلَّ مِن نافِلَةِ الحديثِ أن يُقالَ إنَّهُ لا مَطمَعَ لَنا في قاعدَةٍ عِلمِيَّةٍ لِسانيَّةٍ رَصينَةٍ ما لَم نَتَوَفَّرْ في المَقامِ الأَوَّلِ على تَرجَماتٍ لأُمّاتِ الأُصولِ اللِسانيَّةِ الغَربيَّةِ، ومِن بَعدِ ذلكَ على مُمارَسَةٍ نَقدِيَّةٍ ..
74 ريال 98 ريال
المؤلف: حمادي صمود
هذا النص هو أحب نصوص صاحبه إليه لما فيه من دلالة رمزية عميقة على صغر حجمه ، ولما يبين عنه من عقيدة راسخة تطالعك من عنوانه ، ما دلالته الرمزية فلأنه في الأصل درسان ألقى اولهما وموضوعه جنس أدبي لا يكاد يوجد على هذه الهيئة إلا في الأدب العربي ، على طلبة التبريز في فرنسا عندما كان استاذًا زائرًا بجامعات..
30 ريال 40 ريال
المؤلف: برتراند راسل
نبذة الناشر:كان الشغل الشاغل لبرتراند راسل متمثلاً في أسس المعرفة، وهو الموضوع الذي قاربه، في أول الأمر، مقاربةً لغوية. فقال، مما قاله، إن "المعنى" قاصداً معنى الكلمات، يختلف باختلاف أنواع الكلمات، أي أن هناك كلمات الأشياء وأسماء العلم والكلمات المنطقية وكلمات المعاجم. أما بالنسبة إلى الجملة فعلينا ..
71 ريال 94 ريال
عرض 1 الى 12 من 26 (3 صفحات)