القائمة
السلة

دراسات نقدية وأدبية

المؤلف: قصي عطية الناشرون: دار فواصل
لقد استفاد أدونيس في كتاب الكتاب، أمس المكان الآن من الفضاء الجديد الذي استحدثه الإنترنت، فأنتج نصاً جديداً متمرِّداً على الشكل البنائيّ الثابت؛ نصّاً تتداخل فيه عدّة أجناس أدبيّة، متّخذاً من شخصية أبي الطيّب المتنبّي قناعاً له، وهو قناع تجلَّى نصيّاً عبر عدّة تقنيات، مثل: السّرد والوصف، والحواريّة،..
30 ريال
المؤلف: ترفيتان تودوروف الناشرون: دار نينوى
بين الخطاب الرمزي والتأويل، ثمة علاقة حميمة لم يتوقف الفكر الإنساني عن تفحصها والحديث عنها منذ أرسطو وحتى أيامنا هذه. فمنذ العصر اليوناني القديم والمهتمون يقدمون كل يوم المزيد من المعارف التي تساعد في اقتحام هكذا خطاب، بهدف الكشف عن مضامينه المخبوءة. وكتاب "الرمزية والتأويل" لايبتعد في جوهره عن هذا..
45 ريال
المؤلف: لليان فرست الناشرون: دار نينوى
يفهم النقاد من الرومانسية فب الأدب ثلاث مدارس متشابهة قُيّض لها أن تظهر في بلدان أوروبية مختلفة وفي أوقات متقاربة. فقد أريد بها أولاً "مدرسة النقاد الألمان" أواخر القرن الثامن عشر، التي كان رائدها فريدريتش شليغل، وتتمثل خاصيات هذه المدرسة في الثورة على المبادئ والقوانين الجمالية الأرسطية واستبدال ال..
45 ريال
أراد صادق جلال العظم في هذا الكتاب أن يحلل أسباب الهزيمة وأن يقترح نظرياً ما يرد يرد عليها قبل أن يدرك أنها مثل كثير غيرها هزيمة متوالدة لا تصدر عن "مؤامرات خارجية" بل عن عجز عربي مقيم تتوازعة الشعوب و السلطات معاً..
30 ريال
المؤلف: جورج بتاي الناشرون: دار سطور
"الأسياد بلا تأثير الفن ما كان بمقدورهم إيصال فخامة ذواتهم، لأن أبهة الملك لايصنعها سوى الظاهر، والظاهر هو ميدان المعماريين، والرسامين، والموسيقيين، والكتّاب الذين يحيطون به، فكلما كان هؤلاء يتمتعون بقوة إيصال العلامات إلى الذاتية الفخمة التي تعبّر عنها، كلما تألق الملك واشعّ أمام اي واحد آخر"..
40 ريال
المؤلف: بهاء طاهر الناشرون: دار الشروق
هو ليس كتابا لنقد الرواية، بل هو العكس كما يسجل العنوان بأمانة: قراءة مادحة لبعض الروايات و الروائيين ممن أحببت ، ليسوا هم كل من أحببت بالطبع و إلا لاحتاج الأمر كتبا كثيرة.. و إذ لا تزعم هذه الفصول كونها نقدا، فقد يجد القارئ مع ذلك أنها تطرح في كل فصل من فصولها مسألة أو مسائل تتعلق بفن الرواية- نابع..
25 ريال
المؤلف: جراهام آلان الناشرون: دار التكوين
يبحثُ هذا الكتاب، وهو أوَّل دراسة مطوَّلة للتناص، في تاريخ هذا المصطلح، كما يُفسِّرُ بوضوح كيف يتم توظيف التناص في النظريات البنيوية وما بعد البنيوية والسيميائية والتفكيكية وما بعد الكولونيالية والماركسية والنسوية والتحليل النفسي. ومع الأمثلة الغزيرة التي يُقدِّمها الكاتب من النصوص الثقافية والأدبية..
38 ريال
الناشرون: دار نينوى
في أكبر تظاهرة روائية يعيد (جوناثان كيرتش) رواية القصص المحرمة في كتابه هذا ـ واضعاً كل قصة ضمن إطارها الزمني والسياسي والاجتماعي منقباً في أحدث الدراسات الإنجيلية بغية إعطاء الجواب عن سبب منع أو تحريم كل قصة من هذه القصص وألقى ضوءاً كاشفاً عن الزمان والمكان اللذين شهدا أول كتابة للقصة, وعن السبيل ا..
45 ريال
المؤلف: بكري علاء الدين الناشرون: دار نينوى
تناولت الدراسات المعاصرة مسألة الرمزية والتأويل في فكر ابن عربي مع بداية القرن العشرين وبخاصة في كتاب أبي العلا عفيفي، وهو أطروحته للدكتوراه التي صدرت في لندن باللغة الإنكليزية. وينطوي هذا الكتاب لأول مرة على أفكار حديثة حول هذه المسألة. تقوم مؤلفات ابن عربي في غالبيتها على الرمز، أما التأويل فيشغل ..
45 ريال
المؤلف: أندرو شافر الناشرون: مكتبة صفحة سبعة
يرى المترجم أن “هذا الكتاب صرخة ضد أنفسنا، ضد فكرة الرفاهية التي تسيّج عقول الكتاب وقراء الأبراج العاجية المهدومة”...
45 ريال
المؤلف: وين جين أويان الناشرون: دار نينوى
الكتاب هو تصور أولي عن الذاكرة واستعمالاتها، وما يتصل بها من جدل يتعلق بمفهومي "الأمة" و"التاريخ"، وأثر ذلك كله في ظهور وصعود الرواية العربية بوصفها الممثل لسرديات الأمة وتاريخها. وبهذا الصدد تستعير مقولة لافتة من المفكر الفرنسي "بيير نورا" كان لها تأثير كبير في تأملها مسارات الرواية العربية وتحولات..
53 ريال
المؤلف: جيرمين بريه الناشرون: دار الرافدين
إن هذا الكتاب في حقيقة الأمر مصاحبٌ قيّمٌ جداً لقراءة رواية «بحثاً عن زمان مفقود»، ولي مقدمة تُقرأ من جانب من لم يعرفوا بروست بعد، كما أنه ليس دليلاً لتفاصيل «الموضة» والشخصيات أو الأماكن، وهو بوجه خاص ليس بديلاً يُغني عن قراءة بروست، أي نوعاً من الطرق الأقصر للحديث الأنيق حول أوديت وفرانسواز أو مور..
38 ريال
المؤلف: نبيل سليمان الناشرون: دار الحوار
يحاول هذا الكتاب أن ينسج العروة الوثقى بين القراءة والكتابة، بين القارئ والناقد من جهة أولى، ومن جهة ثانية، بينهما وبين النص (رواية أو مسرحية أو قصة قصيرة أو شعراء أو نقد أدبي). من جهة ثالثة يؤمل أن يكون هذا الكتاب دعوة إلى تجديد وتعميق الإشتغال في الصحافة الثقافية، وبخاصة منها المواجهات والسجالات ..
56 ريال
المؤلف: صلاح صالح الناشرون: دار فواصل
سعى البحث، في مختلف مراحله، إلى أن يستوفي مجمل المسائل والقضايا الرئيسة والثانوية التي يستدعيها شغل المكان الروائي في النصوص الإبداعية، والشغل عليها، وعلى أمكنتها المشغولة في الأنساق النظرية المواكبة، والمشتغلة على الرواية العربية.استهلك تحضير البحث وإنجازه وقتاً وفيراً، وجهداً موازياً مخلصاً، استهد..
40 ريال
تملك الكتب قدرة هائلة على التهدئة بنظامها اللغوي، بإيقاع جملها وموسيقاها، بلمسة ورقها ورائحته. القصص والروايات لديها هذه القدرة المذهلة التي تنزع عن النفس آلامها من خلال إشباع حكائي استبطاني أو ببث شعور متجدّد باستمرار..
35 ريال
المؤلف: ريمند وليمز الناشرون: دار ابن النديم
يوسع هذا الكتاب مبحث العمل الأسبق لريمند وليمز في التحليل الثقافي والادبي. اذ يحلل الاسهامات السابقة في النظرية الماركسية للادب من ماركس نفسه...
45 ريال
الناشرون: كنوز المعرفة
«الكتاب عبارة عن تجميع لأعمال المؤتمر الدولي «دي سوسير بعد مائة عام على الغياب» الذي نظمه مختبر تحليل الخطاب وأنساق المعارف في أبريل 2017. الكتاب مهدى الى العلامة محمد البكري لما يمثله فكره من اشتباك مع أسئلة الشعب والوطن ومع الأسئلة المعرفية الحارقة، وما راكمه من رأسمال سياسي وثقافي رمزي، يمتد من ..
90 ريال
المؤلف: أحمد تيمور باشا الناشرون: المحروسة
 يتضمن هذا الكتاب لمؤلفه أحمد تيمور الكثير من الآراء والأحاديث والنوادر والأشعار التي دارت حول الحب والجمال، حيث يستعرض الكتاب صفات الحب وأغراضه وأنواعه، ويتناول مختارات وطرائف مما قيل في العشق والجمال والغزل، كما يشتمل على نوادر فائقة للشعراء العشاق. ومن الجدير بالذكر أن تيمور باشا لم يستثن أحد من ..
15 ريال
المؤلف: فريد الزاهي الناشرون: دار الحوار
كتاب "الصورة والآخر"، صارت موضوعة الجسد هوْسا أدبيا يتردد هنا هناك ويتحول في غالب الأحيان إلى موضوعة أدبية محضة؛ والحال أن التطرق لموضوعات من قبيل الجسد والصورة والمتخيل تتطلب في حدود دنيا تقاطعا معرفيا بين مجموعة من العلوم والمعارف لعل أقلها الفلسفة والتحليل النفسي والأنثربولوجيا، الثقافية منها بال..
38 ريال
المؤلف: ديفيد كارتر الناشرون: دار التكوين
خضعت مواقف دراسة الأدب لأكثر من ثورة في نصف القرن الماضي. وكانت التغييرات في هذه المواقف على قدم وساق ولكنها لم تنتقل في الوتيرة والطرق المتنوعة نفسها التي اتضحت منذ بداية الحرب العالمية الثانية. ومن الصحيح أن الكتاب والنقاد قد عبّروا عن طبيعة الأدب على الأقل منذ أرسطو ولكن أصبح مفهوم "نص الأدبي" مو..
30 ريال
المؤلف: كامل العامري الناشرون: دار نينوى
يهتمُ هذا المعجم بتعريف المصطلحات التي تواجه دارسي الآداب الذين يصادفونها في الأعمال الأدبيّة النقديّة، أو التي تستخدم في تحليل النصوص. وينتمي بعض هذه المصطلحات إلى مفردات لسانيّة وبلاغيّة، وبعضها الآخر ينتمي إلى النقد الأدبي. في حين ينتمي بعض المصطلحات، أو يُحال إلى التاريخ الأدبي... هذا المعجم هو ..
90 ريال
عرض 1 الى 25 من 313 (13 صفحات)