القائمة
السلة

دراسات نقدية وأدبية

المؤلف: محمد سعد الدكان الناشرون: دار جداول
..
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
المؤلف: محمد سعد الدكان الناشرون: دار جداول
..
22 ريال 23 ريال
السعر بدون ضريبة :19 ريال
المؤلف: قصي عطية الناشرون: دار فواصل
لقد استفاد أدونيس في كتاب الكتاب، أمس المكان الآن من الفضاء الجديد الذي استحدثه الإنترنت، فأنتج نصاً جديداً متمرِّداً على الشكل البنائيّ الثابت؛ نصّاً تتداخل فيه عدّة أجناس أدبيّة، متّخذاً من شخصية أبي الطيّب المتنبّي قناعاً له، وهو قناع تجلَّى نصيّاً عبر عدّة تقنيات، مثل: السّرد والوصف، والحواريّة،..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
المؤلف: جورج بتاي الناشرون: دار سطور
"الأسياد بلا تأثير الفن ما كان بمقدورهم إيصال فخامة ذواتهم، لأن أبهة الملك لايصنعها سوى الظاهر، والظاهر هو ميدان المعماريين، والرسامين، والموسيقيين، والكتّاب الذين يحيطون به، فكلما كان هؤلاء يتمتعون بقوة إيصال العلامات إلى الذاتية الفخمة التي تعبّر عنها، كلما تألق الملك واشعّ أمام اي واحد آخر"..
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
المؤلف: جيروم روجي الناشرون: دار رؤية
..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
"ليس التفكير في الحقيقة كالتفكير في تاريخها لأنّ التفكير في الحقيقة والبحث عنها والكشف عن الطرق المؤدّية إليها شأن يختصّ به أصحاب الديانات والمذاهب الفلسفيّة، أمّا التفكير في تاريخ الحقيقة والبحث في تمظهراتها وأشكال التعبير عنها فعمل يقتضي تحليلا دقيقا لكلّ خطاب يعتقد أنّه يقول الحقيقة أو يكشف عنها...
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
المؤلف: صلاح صالح الناشرون: دار فواصل
سعى البحث، في مختلف مراحله، إلى أن يستوفي مجمل المسائل والقضايا الرئيسة والثانوية التي يستدعيها شغل المكان الروائي في النصوص الإبداعية، والشغل عليها، وعلى أمكنتها المشغولة في الأنساق النظرية المواكبة، والمشتغلة على الرواية العربية.استهلك تحضير البحث وإنجازه وقتاً وفيراً، وجهداً موازياً مخلصاً، استهد..
44 ريال 46 ريال
السعر بدون ضريبة :38 ريال
المؤلف: بهاء طاهر الناشرون: دار الشروق
هو ليس كتابا لنقد الرواية، بل هو العكس كما يسجل العنوان بأمانة: قراءة مادحة لبعض الروايات و الروائيين ممن أحببت ، ليسوا هم كل من أحببت بالطبع و إلا لاحتاج الأمر كتبا كثيرة.. و إذ لا تزعم هذه الفصول كونها نقدا، فقد يجد القارئ مع ذلك أنها تطرح في كل فصل من فصولها مسألة أو مسائل تتعلق بفن الرواية- نابع..
27 ريال 29 ريال
السعر بدون ضريبة :24 ريال
المؤلف: نبيل سليمان الناشرون: دار الحوار
يحاول هذا الكتاب أن ينسج العروة الوثقى بين القراءة والكتابة، بين القارئ والناقد من جهة أولى، ومن جهة ثانية، بينهما وبين النص (رواية أو مسرحية أو قصة قصيرة أو شعراء أو نقد أدبي). من جهة ثالثة يؤمل أن يكون هذا الكتاب دعوة إلى تجديد وتعميق الإشتغال في الصحافة الثقافية، وبخاصة منها المواجهات والسجالات ..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
المؤلف: جراهام آلان الناشرون: دار التكوين
يبحثُ هذا الكتاب، وهو أوَّل دراسة مطوَّلة للتناص، في تاريخ هذا المصطلح، كما يُفسِّرُ بوضوح كيف يتم توظيف التناص في النظريات البنيوية وما بعد البنيوية والسيميائية والتفكيكية وما بعد الكولونيالية والماركسية والنسوية والتحليل النفسي. ومع الأمثلة الغزيرة التي يُقدِّمها الكاتب من النصوص الثقافية والأدبية..
42 ريال 44 ريال
السعر بدون ضريبة :36 ريال
الناشرون: كنوز المعرفة
«الكتاب عبارة عن تجميع لأعمال المؤتمر الدولي «دي سوسير بعد مائة عام على الغياب» الذي نظمه مختبر تحليل الخطاب وأنساق المعارف في أبريل 2017. الكتاب مهدى الى العلامة محمد البكري لما يمثله فكره من اشتباك مع أسئلة الشعب والوطن ومع الأسئلة المعرفية الحارقة، وما راكمه من رأسمال سياسي وثقافي رمزي، يمتد من ..
98 ريال 104 ريال
السعر بدون ضريبة :86 ريال
المؤلف: مختار الغوث الناشرون: دار ابن النديم
بين ايجاز كتب التاريخ على شمولها واطالة الكتب المتخصصة وعمقها من غير ان اثقله بالتفاصيل الدقيقة التي تشغل عن الأصول او اوجز فيه ايجازا يقصر بالطالب الجامعي المتخصص عن ما ينبغي ان يحصل من هذا العلم. وأوردت ما يقتضي المقام ايراده من نصوص النقد القديم مع استعمالها في تجلية القضية المدروسة مع تجنب الاطا..
61 ريال 64 ريال
السعر بدون ضريبة :53 ريال
 لا يكمن عملُنا هنا في التنبيه إلى أن اللفظَ في العربية المغربية له مقابل في العربية المعيار. لا نبحث عن «الفصيح في الدارج». نطرح، بالأحرى، أسئلة من قبيل : بأي معنى يتقابل اللفظان ؟ وهل لهما نفس المعنى، أم إن هناك تبايناً؟ وما أساس التماثل أو التباين ؟ يَنصَبُّ الاهتمام على الظواهر الدلالية الرابطة ..
142 ريال 150 ريال
السعر بدون ضريبة :124 ريال
المؤلف: مانيا سويد الناشرون: دار التكوين
هذا الكتاب ليس كتاباً نقدياً، فلا يعنى ببيان الحسن والردئ، ولا يتطلع لكشف المحاسن والعيوب، ولا يبحث في طبيعة الأعمال الأدبية للشاعرين الكبيرين شكسبير وشوقي، ولا يجري تقييماً فنياً لها، فتلك مهارات لا يقدر عليها إلا النقاد بما يملكون من مؤهلات وتجارب وفكر وحسن نقدي، أما ما سُطِّر في الكتاب فهو قراءة ..
42 ريال 44 ريال
السعر بدون ضريبة :36 ريال
المؤلف: عاصم المصري الناشرون: دار كنعان
"الأبجدية ودلالاتها" عبور مكين في عوالم اللغة من مداخلها، يبدأ البحث من صوت الحرف ومخارج نطقه وترتيب مسمياته، وتأتي الدلالة من ضمن رؤية ومنهاج (آليين)، يستتبعان الحرف العربي ويكشفان ماضي مضامين الحرف عينه من إمكانات ودلالات ذاتية كامنه فيه. بنية الحرف ودلالاته واحدة لكشف الثنائيّ والثلاثيّ والزوائد...
104 ريال 109 ريال
السعر بدون ضريبة :90 ريال
أراد صادق جلال العظم في هذا الكتاب أن يحلل أسباب الهزيمة وأن يقترح نظرياً ما يرد يرد عليها قبل أن يدرك أنها مثل كثير غيرها هزيمة متوالدة لا تصدر عن "مؤامرات خارجية" بل عن عجز عربي مقيم تتوازعة الشعوب و السلطات معاً..
33 ريال 35 ريال
السعر بدون ضريبة :29 ريال
«... يحصل للقارئ انطباع بأنّ المؤلّف على قدر كبير من الاطّلاع على الموضوع من جانبيه الشرقي والغربي. ونستطيع القول إنّ هذا الكم الهائل من القراءات أنار سبيل المؤلف لكنّه لم يدخُل به متاهات التعقيدات والتفاصيل المملّة. فالكتاب رغم ما يبدو من تَخصُّص موضوعِه لا يسقط من بين أيدي القارئ... فالنظرة الشمول..
98 ريال 104 ريال
السعر بدون ضريبة :86 ريال
المؤلف: أندرو شافر الناشرون: مكتبة صفحة سبعة
يرى المترجم أن “هذا الكتاب صرخة ضد أنفسنا، ضد فكرة الرفاهية التي تسيّج عقول الكتاب وقراء الأبراج العاجية المهدومة”...
49 ريال 52 ريال
السعر بدون ضريبة :43 ريال
المؤلف: هادي الخزرجي الناشرون: جامعة الكوفة
مرة واحدة خرج العفريت من مصباح علاء الدين العربي/ الاسلامي فملأ الدنيا بالمغامرات ولكنه رقد وخبا، وما عاد له من تأثير فمتى يكف العرب عن التراجع الحضاري؟ ما الحل؟ اما ان نسلم امرنا لسنن التاريخ واحوال الدنيا التي تتغير صعودا ونزولاً قهراً لإرادة البشر بالثبات فننتظر دورنا التاريخي، او ننطلق بالعمل ال..
38 ريال 40 ريال
السعر بدون ضريبة :33 ريال
 يطرح الكتاب، من خلال الروايات المقروءة، أسئلة الواقع العربي، على تنوّعها واختلافها؛ السياسية، والإنسانية، والاجتماعية، والدينية، والتاريخية، وغيرها. وهي أسئلة قديمة جديدة. مع العلم أن السؤال الواحد قد يرد في عدّة روايات بتمظهرات مختلفة، وأنّ الأسئلة قد تتعدّد ضمن الرواية الواحدة. ومن ثمّ، إنّ نسبة ..
42 ريال 44 ريال
السعر بدون ضريبة :36 ريال
5. الشاهد الافتتاحي في الروايات العربية، قراءة في حجاج العتبة والنص، ضمن كتاب: الشاهد في الخطاب، أعمال الندوة العلمية الدولية الشاهد في الخطاب، أيام: 12- 13- 14 أفريل 2017، نسق اعمال الندوة وأعدها للنشر: د. محمد النّوي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان، زينب للنشر والتوزيع، تونس، ط1، 2019...
142 ريال 150 ريال
السعر بدون ضريبة :124 ريال
«هذا الكتاب هو جزء من مشروع نقدي علمي حكمته سياقات معرفية، وأطرته رهانات البحث في قضايا سردية تكشف العلاقة القائمة بين الإبداع الروائي، والمرجعية التي ينطلق منها المبدع، أو يبنيها في روايته. لهذا، فقد تحقّق هذا العمل جرّاء التفكير النقدي والعلمي في عدّة أسئلة؛ يبقى من أهمها: هل بإمكان النصّ الروائي ..
122 ريال 129 ريال
السعر بدون ضريبة :106 ريال
المؤلف: الفى بولان الناشرون: دار رؤية
..
55 ريال 58 ريال
السعر بدون ضريبة :48 ريال
عرض 1 الى 25 من 461 (19 صفحات)