القائمة
السلة

دراسات نقدية وأدبية

المؤلف: غادة الإمام
إن نقطة البداية في فلسفة باشلار هي تلك النزعة الشكلانية على نحو ما صرح بذلك في كتابه العقل العلمي الجديد قائلا : ينبغي أن ننطلق من اسمية هلبرت ، وأن نقبل متطلبات الشكلانية المطلقة ، أي أن نتيح لأنفسنا أن نمحي من ذاكرتنا كل موضوعات الهندسة الجميلة وكل تلك الأشكال المحبوبة ، ومن الآن فصاعدا ، نفكر في ..
S.R 36 S.R 45
المؤلف: أندرو هاموند
كانت الحرب الباردة هى الصراع الأطول فى قرن أهم مايميزه هو حجم هذا الصراع وضراوته. فى المعركة بين الغرب الديمقراطى والشرق الشيوعى، لم يمر عام تقريبا دون أن يقوم الغرب بتنظيم أو خوض او تمويل حرب خارجية خلفت الملايين من القتلى.. الدراسات التى يضمها هذا الكتاب تحلل الرد الأدبى على الانقلابات والتمردات ..
S.R 52 S.R 65
المؤلف: فاطمة المحسن
يمثل هذا الكتاب، بحسب الكاتبة « خلاصة قراءات شغلتني على نحو متواتر للأدب العراقي المنفي أو المهاجر منذ ثمانينات القرن المنصرم. ولا أخال أن المسمّيات أو المحدّدات أو التعريفات تختلف بين الأدب المهاجر والمنفي، فهما منذ دهور البشرية يلتقيان في روافد كثيرة، ولا يمنع لقاءهما سوى تلك القواعد المدرسية الصا..
S.R 22 S.R 28
المؤلف: حسام نايل
يسعى هذا الكتاب، بما هو درس في "البصيرة الضالة" إلى تقويض الأصل المعرفي الراسخ المتمثل بفكرة "التشابه" التي تنتهي إلى التناغم والوحدة، وبالمقابل يشتغل هذا الدرس / الكتاب على فكرة "الاختلاف" فتقرأ: "إن التفكيك لايعمل لحساب شيء خارج عن نفسه. هو يعمل لحساب نفسه على الدوام. الوجود أيضا يعمل لحساب نفسه. ..
S.R 30 S.R 38
المؤلف: تيري إيجلتون
يهدف هذا الكتاب إلى تفسير خيال أخوات برونتي في ضوء التحليل الماركسي للظروف التاريخية التي تم إنتاجها. ليس هدفه فقط ربط الحقائق الأدبية بالحقائق التاريخية ، ولكن ، من خلال الفحص النقدي الدقيق للروايات ، للعثور عليها بنية مهمة من الأفكار والقيم التي تتعلق بالوضع الغامض داخل النظام الطبقي لمجتمعهم...
S.R 24 S.R 30
المؤلف: علي كنعان
يرصد الكتاب، تاريخ اليابان، مبينا أنها عاشت نحو 265 سنة من العزلة الشاملة، في ظل الحكم العسكري /‏ اﻹقطاعي.. ومن تشارك فيه التاريخ مع الجغرافية، والأحوال الاجتماعية والموروثات الثقافية وتأثيرات البيئة.. فكلها تشاركت في صياغة الشخصية اليابانية نفسيا ووجدانيا، سواء في الرواية وغيرها من أجناس الأدب والف..
S.R 32 S.R 40
يناقش الكتاب إشكالية الإبتلاء بالماضي، والرؤية الإرتكاسية للحياة في شرقنا، الشرق الذي تحول إلى لعنة في ظل تفكك مجتمعه المتنوع و تأجيج صراع الهويات، بفعل سلطوي منظم، "فعل التذكر" المنحاز المؤدلج  يحاول الكتاب مقاربة إشكالية التذكر بإستعارة آليات بول ريكور مع الذاكرة عطفاً على قراءة إريك دافيس لأساليب..
S.R 38 S.R 48
المؤلف: أمبرتو إيكو
أن نقول الشيء نفسه تقريباً ولد هذا الكتاب من سلسلة محاضرات، وحلقات دراسية عن الترجمة قام بها إيكو في تورونتو وأوكسفورد وجامعة بولونيا في السنوات الأخيرة، إذ يحافظ فيه على النبرة الحوارية لمداخلاته الشفوية، فضلاً عن أنه لا يبغي إعداد نظرية عامة في الترجمة، بل يثير مسائل نظرية انطلاقاً من خبرات عملية...
S.R 75 S.R 94
عرض 1 الى 12 من 281 (24 صفحات)