القائمة
السلة

دراسات نقدية وأدبية

المؤلف: قصي عطية الناشرون: دار فواصل
لقد استفاد أدونيس في كتاب الكتاب، أمس المكان الآن من الفضاء الجديد الذي استحدثه الإنترنت، فأنتج نصاً جديداً متمرِّداً على الشكل البنائيّ الثابت؛ نصّاً تتداخل فيه عدّة أجناس أدبيّة، متّخذاً من شخصية أبي الطيّب المتنبّي قناعاً له، وهو قناع تجلَّى نصيّاً عبر عدّة تقنيات، مثل: السّرد والوصف، والحواريّة،..
29 ريال 30 ريال
المؤلف: ترفيتان تودوروف الناشرون: دار نينوى
بين الخطاب الرمزي والتأويل، ثمة علاقة حميمة لم يتوقف الفكر الإنساني عن تفحصها والحديث عنها منذ أرسطو وحتى أيامنا هذه. فمنذ العصر اليوناني القديم والمهتمون يقدمون كل يوم المزيد من المعارف التي تساعد في اقتحام هكذا خطاب، بهدف الكشف عن مضامينه المخبوءة. وكتاب "الرمزية والتأويل" لايبتعد في جوهره عن هذا..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: لليان فرست الناشرون: دار نينوى
يفهم النقاد من الرومانسية فب الأدب ثلاث مدارس متشابهة قُيّض لها أن تظهر في بلدان أوروبية مختلفة وفي أوقات متقاربة. فقد أريد بها أولاً "مدرسة النقاد الألمان" أواخر القرن الثامن عشر، التي كان رائدها فريدريتش شليغل، وتتمثل خاصيات هذه المدرسة في الثورة على المبادئ والقوانين الجمالية الأرسطية واستبدال ال..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: مختار الغوث الناشرون: دار ابن النديم
بين ايجاز كتب التاريخ على شمولها واطالة الكتب المتخصصة وعمقها من غير ان اثقله بالتفاصيل الدقيقة التي تشغل عن الأصول او اوجز فيه ايجازا يقصر بالطالب الجامعي المتخصص عن ما ينبغي ان يحصل من هذا العلم. وأوردت ما يقتضي المقام ايراده من نصوص النقد القديم مع استعمالها في تجلية القضية المدروسة مع تجنب الاطا..
53 ريال 56 ريال
أراد صادق جلال العظم في هذا الكتاب أن يحلل أسباب الهزيمة وأن يقترح نظرياً ما يرد يرد عليها قبل أن يدرك أنها مثل كثير غيرها هزيمة متوالدة لا تصدر عن "مؤامرات خارجية" بل عن عجز عربي مقيم تتوازعة الشعوب و السلطات معاً..
29 ريال 30 ريال
المؤلف: وين جين أويان الناشرون: دار نينوى
الكتاب هو تصور أولي عن الذاكرة واستعمالاتها، وما يتصل بها من جدل يتعلق بمفهومي "الأمة" و"التاريخ"، وأثر ذلك كله في ظهور وصعود الرواية العربية بوصفها الممثل لسرديات الأمة وتاريخها. وبهذا الصدد تستعير مقولة لافتة من المفكر الفرنسي "بيير نورا" كان لها تأثير كبير في تأملها مسارات الرواية العربية وتحولات..
50 ريال 53 ريال
المؤلف: بهاء طاهر الناشرون: دار الشروق
هو ليس كتابا لنقد الرواية، بل هو العكس كما يسجل العنوان بأمانة: قراءة مادحة لبعض الروايات و الروائيين ممن أحببت ، ليسوا هم كل من أحببت بالطبع و إلا لاحتاج الأمر كتبا كثيرة.. و إذ لا تزعم هذه الفصول كونها نقدا، فقد يجد القارئ مع ذلك أنها تطرح في كل فصل من فصولها مسألة أو مسائل تتعلق بفن الرواية- نابع..
24 ريال 25 ريال
المؤلف: جورج بتاي الناشرون: دار سطور
"الأسياد بلا تأثير الفن ما كان بمقدورهم إيصال فخامة ذواتهم، لأن أبهة الملك لايصنعها سوى الظاهر، والظاهر هو ميدان المعماريين، والرسامين، والموسيقيين، والكتّاب الذين يحيطون به، فكلما كان هؤلاء يتمتعون بقوة إيصال العلامات إلى الذاتية الفخمة التي تعبّر عنها، كلما تألق الملك واشعّ أمام اي واحد آخر"..
38 ريال 40 ريال
المؤلف: أندرو شافر الناشرون: مكتبة صفحة سبعة
يرى المترجم أن “هذا الكتاب صرخة ضد أنفسنا، ضد فكرة الرفاهية التي تسيّج عقول الكتاب وقراء الأبراج العاجية المهدومة”...
43 ريال 45 ريال
المؤلف: جراهام آلان الناشرون: دار التكوين
يبحثُ هذا الكتاب، وهو أوَّل دراسة مطوَّلة للتناص، في تاريخ هذا المصطلح، كما يُفسِّرُ بوضوح كيف يتم توظيف التناص في النظريات البنيوية وما بعد البنيوية والسيميائية والتفكيكية وما بعد الكولونيالية والماركسية والنسوية والتحليل النفسي. ومع الأمثلة الغزيرة التي يُقدِّمها الكاتب من النصوص الثقافية والأدبية..
36 ريال 38 ريال
المؤلف: صلاح صالح الناشرون: دار فواصل
سعى البحث، في مختلف مراحله، إلى أن يستوفي مجمل المسائل والقضايا الرئيسة والثانوية التي يستدعيها شغل المكان الروائي في النصوص الإبداعية، والشغل عليها، وعلى أمكنتها المشغولة في الأنساق النظرية المواكبة، والمشتغلة على الرواية العربية.استهلك تحضير البحث وإنجازه وقتاً وفيراً، وجهداً موازياً مخلصاً، استهد..
38 ريال 40 ريال
المؤلف: نبيل سليمان الناشرون: دار الحوار
يحاول هذا الكتاب أن ينسج العروة الوثقى بين القراءة والكتابة، بين القارئ والناقد من جهة أولى، ومن جهة ثانية، بينهما وبين النص (رواية أو مسرحية أو قصة قصيرة أو شعراء أو نقد أدبي). من جهة ثالثة يؤمل أن يكون هذا الكتاب دعوة إلى تجديد وتعميق الإشتغال في الصحافة الثقافية، وبخاصة منها المواجهات والسجالات ..
53 ريال 56 ريال
المؤلف: بكري علاء الدين الناشرون: دار نينوى
تناولت الدراسات المعاصرة مسألة الرمزية والتأويل في فكر ابن عربي مع بداية القرن العشرين وبخاصة في كتاب أبي العلا عفيفي، وهو أطروحته للدكتوراه التي صدرت في لندن باللغة الإنكليزية. وينطوي هذا الكتاب لأول مرة على أفكار حديثة حول هذه المسألة. تقوم مؤلفات ابن عربي في غالبيتها على الرمز، أما التأويل فيشغل ..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: علي حاكم صالح الناشرون: جامعة الكوفة
لن تدخل فكرة التاريخ ما لم يؤرخ لها، وبالتأريخ لها تدخل نطاق التداول الثقافي بين أخذ ورد، قبول ورفض، إثبات ونفي. وهذا كله يقتضي حرية في القول والتأريخ للقول، وما من سبيل غير الحرية سبيلا حميدا وأكيدا للتأريخ والفهم المتنوع والمختلف والمتعدد.وكل ذلك برجاء أن نفلح جميعا في إنتاج ما يعوزنا إلى اليو..
29 ريال 30 ريال
المؤلف: مانيا سويد الناشرون: دار التكوين
هذا الكتاب ليس كتاباً نقدياً، فلا يعنى ببيان الحسن والردئ، ولا يتطلع لكشف المحاسن والعيوب، ولا يبحث في طبيعة الأعمال الأدبية للشاعرين الكبيرين شكسبير وشوقي، ولا يجري تقييماً فنياً لها، فتلك مهارات لا يقدر عليها إلا النقاد بما يملكون من مؤهلات وتجارب وفكر وحسن نقدي، أما ما سُطِّر في الكتاب فهو قراءة ..
36 ريال 38 ريال
المؤلف: هادي الخزرجي الناشرون: جامعة الكوفة
مرة واحدة خرج العفريت من مصباح علاء الدين العربي/ الاسلامي فملأ الدنيا بالمغامرات ولكنه رقد وخبا، وما عاد له من تأثير فمتى يكف العرب عن التراجع الحضاري؟ ما الحل؟ اما ان نسلم امرنا لسنن التاريخ واحوال الدنيا التي تتغير صعودا ونزولاً قهراً لإرادة البشر بالثبات فننتظر دورنا التاريخي، او ننطلق بالعمل ال..
33 ريال 35 ريال
 لا يكمن عملُنا هنا في التنبيه إلى أن اللفظَ في العربية المغربية له مقابل في العربية المعيار. لا نبحث عن «الفصيح في الدارج». نطرح، بالأحرى، أسئلة من قبيل : بأي معنى يتقابل اللفظان ؟ وهل لهما نفس المعنى، أم إن هناك تبايناً؟ وما أساس التماثل أو التباين ؟ يَنصَبُّ الاهتمام على الظواهر الدلالية الرابطة ..
124 ريال 130 ريال
المؤلف: كامل العامري الناشرون: دار نينوى
يهتمُ هذا المعجم بتعريف المصطلحات التي تواجه دارسي الآداب الذين يصادفونها في الأعمال الأدبيّة النقديّة، أو التي تستخدم في تحليل النصوص. وينتمي بعض هذه المصطلحات إلى مفردات لسانيّة وبلاغيّة، وبعضها الآخر ينتمي إلى النقد الأدبي. في حين ينتمي بعض المصطلحات، أو يُحال إلى التاريخ الأدبي... هذا المعجم هو ..
86 ريال 90 ريال
الناشرون: دار نينوى
في أكبر تظاهرة روائية يعيد (جوناثان كيرتش) رواية القصص المحرمة في كتابه هذا ـ واضعاً كل قصة ضمن إطارها الزمني والسياسي والاجتماعي منقباً في أحدث الدراسات الإنجيلية بغية إعطاء الجواب عن سبب منع أو تحريم كل قصة من هذه القصص وألقى ضوءاً كاشفاً عن الزمان والمكان اللذين شهدا أول كتابة للقصة, وعن السبيل ا..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: عاصم المصري الناشرون: دار كنعان
"الأبجدية ودلالاتها" عبور مكين في عوالم اللغة من مداخلها، يبدأ البحث من صوت الحرف ومخارج نطقه وترتيب مسمياته، وتأتي الدلالة من ضمن رؤية ومنهاج (آليين)، يستتبعان الحرف العربي ويكشفان ماضي مضامين الحرف عينه من إمكانات ودلالات ذاتية كامنه فيه. بنية الحرف ودلالاته واحدة لكشف الثنائيّ والثلاثيّ والزوائد...
90 ريال 95 ريال
عرض 1 الى 25 من 319 (13 صفحات)