القائمة
السلة

أدب السجون

المؤلف: بوبي ساندز الناشرون: دار طوى
كيف استطاعت روح حلت في ذلك الرهط النافق من القماش أن تكون بمثل ذلك اللمعان الصلب تماما، وغير الممسوس؟ بوبي ساندز، لمن لا يجيد الأمل وله أن يتوقف عن القراءة هنا هذه اللحظة، صنع أسطورة على أوراق لفافات السجائر ومناديل الحمام وهربها خارج السجن ليهتدي بها المتعثرون في الإرادة أينما وجدوا وأينما وجد الأب..
53 ريال 56 ريال
المؤلف: فيكتور هوغو الناشرون: منشورات الجمل
رواية اخر يوم لمحكوم بالموت فيكتور هوجو .ينبع فكر فيكتور هوغو من عواطف متأججة تصب في رؤية فلسفية واحدة، وهذه الفلسفة ليست نظاما فكريا مجردا، بل هي فكر فلسفي لشاعر كبير.لقد عالج هوغو موضوع الموت المحتم. فالموت ليس مصير الإنسان وحسب، بل هو يعمل في كل شيء في الوجود وفي كل لحظة من لحظات الزمن، لأن كل شي..
24 ريال 25 ريال
المؤلف: أورهان كمال الناشرون: منشورات المتوسط
يعدُّ هذا الكتاب في الأدب التُّركيِّ اليوم من بين أهمِّ الوثائق عن ناظم حکمت؛ حيث يتناول رؤيته للشِّعر، والرَّسم الذي كان يُمارسه في السّجن أيضًا، والفن بشكلٍ عامٍّ. بالإضافة إلى تناوُلِه للعديد من الجوانب الشَّخصيَّة في حياةِ شاعر تُركيا الأكبر. وقد أضاف إیشیق أووتشو ابن أورهان كمال على هذا الكتاب ..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: محمود العربي الناشرون: المحروسة
عندما قٌتل بطرس غالي بيد إبراهيم الورداني عام 1910 أنشأت الحكومة ما أسمته "المكتب السياسي" وعينت جورج بك فلبيدس رئيسا له، وضعت تحت تصرفه أموال طائلة يصرفها بلا رقابة ولا مراجعة لكن المكتب ظل يعمل سنتين متواليتين دون أن يكون له أثر فعلي أو نتيجة ظاهرة فداخل فلبيدس شيء من الخوف في تفكير الحكومة في إلغ..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: بهروز قمري الناشرون: دار الساقي
تدور أحداث الفيلم في أعقاب الثورة الإيرانية المضطربة في عام 1979 ، حيث ينسج فيلم "تذكر أكبر" قصص مجموعة من الشخصيات التي تشترك في زنزانة مكتظة بالإعدام في سجن إيفين سيئ السمعة بطهران. يتم استحضار العالم المزدحم بوضوح من خلال العلاقات والذكريات والحياة الداخلية لهؤلاء السجناء السياسيين ، الذين أُعدم ..
57 ريال 60 ريال
المؤلف: أميرة حويجة الناشرون: دار الرحبة
حين يكون النسيان صعباً في زمانٍ يشتد قسوة، يصبح البوح ضرورة. والبوح في هذا الكتاب وجعٌ إنسانيّ ينطق من كل حرف، وكل كلمة، وكل عبارة تخطّها يد الكاتبة التي دخلت كهف الذاكرة لتقصّ تجربة عاشتها لما يزيد على ثلاثة عقود، تجربة السجن التي لم تنته بخروجها منه، بل ظلت مستمرة منذ عام 1979 حتى الآن، فقررت أن ت..
29 ريال 30 ريال
المؤلف: قيس حسن الناشرون: دار سطور
ن أيامهم في معتقل "ميانه" اخترت عنوان الكتاب "جبنه في علبة كبريت " حيث صنع أحد الأسرى وكان مكلفًا من قبل إدارة المعتقل بتوزيع وجبات الطعام " مقلباً " بزميل له فوضع وجبته من الجبن في علبة كبريت فارغة وجدها بالصدفة في ساحة المعتقل، وحين انتهى من توزيع الجبن لم يجد صديقه حصته منه، فتحول السؤال عن الجبن..
36 ريال 38 ريال
المؤلف: سعدون هليل الناشرون: دار سطور
يتحدث هذا الكتاب عن ملف المفكر الكبير الدكتور علي الوردي عند مديرية الامن وكذلك المخابرات العراقية وقد تمكن الباحث بطريقته الخاصة من الحصول على هذه الوثائق كما يشمل الكتاب على يوميات ومذكرات الدكتور علي الوردي التي نشرها في مجلة التضامن اللندنية عام ١٩٩١..
43 ريال 45 ريال
مذكرات بأسلوب روائي تغريك بملاحقة أحداثها إلى آخر حرف. فاطمة أوفقير التي اختزنت ذاكرتها تاريخاً للمغرب حافلاً بالأحداث السياسية تروي من موقعها كمشاهدة ومعاصرة وفاعلة في تلك الأحداث جميع الظروف التي مرّ بها المغرب ابان الاستعمار الفرنسي ومن ثم النضال من أجل التحرر الذي توّج بالاستقلال لتنتقل إلى الجز..
29 ريال 30 ريال
المؤلف: بلقيس شرارة الناشرون: دار الساقي
هذا الكتاب سيرة ذاتية واقعية لمرحلة زمنية لا تتجاوز أكثر من عشرين شهراً، أو سرد للأحداث التي عانى فيها كل من رفعه الجادرجي وبلقيس شرارة، من وطأة الاعتقال والحكم المؤبد الذي صدر بحق رفعة الجادرجي، وهو تسجيل لما عانته بلقيس من الحالة النفسية كزوجة معتقل وسجين في العراق، ووصف لما عاناه رفعة جادرجي كمعت..
43 ريال 45 ريال
المؤلف: هو شي منه الناشرون: منشورات الجمل
كتاب شعر نقله الى العربية "سركون بولص" هو من تأليف هوشي منه رئيس جمهورية فيتنام السابقو يضم مجموعة من القصائد المترجمة وضعها هوشي منه باللغة الصينية و هو مسجون في الصين بتهمة التجسس..
19 ريال 20 ريال
المؤلف: محمود العربي الناشرون: المحروسة
القيادى العمالى والصحفى الكبير محمود حسنى العرابى يضطر للهروب من مصر عام 1931 بعد مضايقات من حكومة صدقى فيهبط إلى ألمانيا، وهناك يواجه مشاكل لم تكن تخطر على باله..
48 ريال 50 ريال
 مليكة محمد أوفقير من مواليد (2 إبريل 1953) كاتبة مغربية والدها الجنرال أوفقير الذي عمل طوال حياته بالقرب من القيادة المغربية ثم قام بمحاولة اغتيال للملك الحسن الثاني وسجن في بداية السبعينات ليعدم بعدها بخمس رصاصات في جسده ، ونتيجة لموقفه تعرضت عائلتة لأشد أنواع التنكيل في سجن سري في الصحراء الكبرى ..
29 ريال 30 ريال
المؤلف: سعد زهران الناشرون: المحروسة
نزيل من نزلاء سجن الأوردي يدوّن مذكراته التي تكشف عن واقع أليم، وعن حياة داخله هي للموت أقرب. يمضي القارئ متتبعاً مذكرات ذاك السجين دون أن يغيب عن ذهنه بأن ما يقرأه ليس خيالاً وإنما هو واقع المعتقلين المأساوي ليس في سجن الأوردي بل في جميع السجون...
43 ريال 45 ريال
المؤلف: هانس فالادا الناشرون: دار الكرمة
بصراحة مُؤثِّرة ومُبهرة قلَّ نظيرها في الأدب العالمي، يخبرنا «هانز فالادا» عن السلوك القهري لمدمن المورفين، إذ عرف من خبرته الخاصة نشوة لحظة التعاطي والكارثة التي تليها. تعود كتابة «تقرير موضوعي عن سعادة مدمن المورفين» إلى ثلاثينيات القرن العشرين، إلا أن النَّص لم يُنشر قبل نهاية التسعينيات. أما الن..
36 ريال 38 ريال
المؤلف: عبد الرحمن منيف الناشرون: دار التنوير
رواية تنتمي إلى أدب السجون عبر فيها عبد الرحمن منيف عن وضع سياسي محتقن تعيشه شعوب العالم العربي ويقع ضحيته شباب الوطن المتحمسين للحرية...
57 ريال 60 ريال
كان العقابُ رهيباً، انتظرتُ خمسين عاماً لأتمكَّنَ من تأليف هذا الكتاب. "عوقِبتُ، لأنني تظاهرتْ، بهدوء، سلميّاً، من أجل قليل من الديمقراطية، لمدّة شهور، لم أكن سوى رقم تسجيل، الرقم 10366، ذات يوم، استرجعتُ حريّتي، بعد أن كنتُ قد فقدت الأمل في ذلك، تمكّنتُ أخيراً، مثلما كنت أحلمُ، من أن أحبَّ، وأسافر..
36 ريال 38 ريال
في ظلمات ليلٍ عربيٍّ، أجلس وحيدًا.. أُصغي لصدى أنفاسي ونبض قلبي.. ويأتي طائر من طيور الليل، فيحطّ على مقرُبة منِّي، ويأخذ في الغناء على نحو خافت، كأنما يدعو وليفًا غائبًا! أحاول تَبَـيُّـنَ جسمه في الليل، غير أنَّ شَجَن غنائه يأخذني بعيدًا، بعيدًا جدًّا.. إلى ساعة غير هذه، ومكانٍ غير هذا. إلى حيث وض..
32 ريال 34 ريال
ما يطالعه القارئ، وربما سيقرأه، هو هروبي إلى الحرية وللأسف، بالطبع، لم يكن هروبًا حقيقيًّا، ولكن كنتُ أتمنَّى لو كان كذلك. كان هذا هو الهروب الوحيد المُتاح من سجن فوتشا بجدرانه العالية وقضبانه الحديدية؛ هروب الروح والفكر. ولو كان بإمكاني أن أهرب، لاخترتُ الهروبَ الحقيقي؛ الهروب الجسدي. وكذلك أفترض ..
53 ريال 56 ريال
كان تدوين هذه السيرة بالنسبة للكاتبة ميشيل فيتوسي مساهمة في فضح العسف الذي أدى بأمّ وستة أطفال إلى عيش محنة مريرة. فما عانته هذه العائلة سيظل يستثيرها كما تستثيرها على هذه الأرض انتهاكات حقوق الإنسان. وهي ميشيل فيتوسي لم تكن تعرف الكثير عن تاريخ المغرب، ولم تكن مطلعة على خلفيات سجن عائلة أوفقير، كل ..
46 ريال 48 ريال
المؤلف: أنطونيو غرامشي الناشرون: دار التكوين
عزيزتي تانيا،هل أعدت إرسال صورة دليو الفوتوغرافية إلى أمي، مثلما وعدتني؟ إنك لتصنعين خيرًا جمًا إذ تفعلين: تلك المسكينة كابدت الكثير بسبب اعتقالي، ويقيني أنها تكابد أكثر مما نتصور من جهة أنه من الصعب في بلادنا استيعاب فكرة دخول امرئ السجن دون أن يكون لصًا، أو محتالًا، أو قاتلًا؛ إنها تعيش في حالة من..
38 ريال 40 ريال
المؤلف: سهى بشارة الناشرون: دار الساقي
أن يكبر المرء أثناء الحرب الأهلية ويتقلد السلاح في العشرين ويطلق الرصاص على قائد جيش لبنان الجنوبي ويصمد على مدار عشر سنوات في معتقل الخيام وجحيمه... تلك هي الصورة المؤثرة للغاية التي رسمتها امرأة استعصت دوماً على الاستسلام.إنها سهى بشارة، ذلك الرمز الحي للمقاومة اللبنانية. ففي عام 1988، وهي بالكاد ..
43 ريال 45 ريال
أحد أكثر الأعمال السردية الباعثة على أسئلة جذرية حول مصير الإنسان المأسوي ، فعالم الرواية الافتراضي متاهة يتعذر أن ينجو منها أحد . وعلى النقيض من معظم الأعمال السردية حيث يختل توازن الأحداث ثم يعاد في النهاية ، فإن نسق الاختلال يتعمق بمرور الزمن ، ولا يعود إلى سابق عهده أبداً رواية تتجلى فيها أصداء ..
62 ريال 65 ريال
عرض 1 الى 25 من 62 (3 صفحات)