القائمة
السلة

ثقافات

المؤلف: جورج كدر الناشرون: دار أطلس
تُحدثنا كتب الأمثال وبعض كتب الأدب في التراث الإسلامي، عن امرأة كانت تُرّضع كل طفل جديد يولد في المدينة، فاستحقت أن تلقّب بـ «حواء أم البشر». بعض مؤرخي المدينة قالوا: إنها مرضعة الخليفة عمر بن الخطاب، وقالوا: إن أشراف المدينة كان يجتمعون في سقيفة حُبَّى يسألونها وهي تجيب، وقالوا: إن فتيان قريش وفتيا..
32 ريال 35 ريال
المؤلف: فيشنو شارما الناشرون: المحروسة
من أقدم الحكايات الباقية في شبه القارة الهندية. جمعها البانديت فيشنوشارما لتعليم وتنوير أبناء الملك "أماراشاكتي" الحمقى ثقيلي الظل. كثير منها عن الحكمة، مكتوبة بأسلوب حكاية داخل حكاية. رغم عودتها للقرن الثالث ما قبل الميلاد، لكنها تتمتع بشعبية حتى اليوم بين الصغار والكبار لما بها من حكمة وكذلك لطراف..
32 ريال 35 ريال
من المتعارف عليه في روسيا، أن جميع القرارات يتخذها شخص واحد: فلاديمير بوتين. هذا صحيح جزئياً. في الحقيقة، جميع القرارات يتخذها بوتين. لكن بوتين ليس شخصاً واحداً. إنه عقل جمعي كبير. عشرات، بل ومئات من الناس يخمّنون يومياً ماهي القرارات التي يجب أن يتخذها بوتين. وفلاديمير بوتين نفسه يخمن طيلة الوقت، م..
58 ريال 64 ريال
تتمتع الاساطير السومرية ببكورية نادرة تفتقر لها اغلب اساطير العالم فهي الاساطير الاولى التي عرفها الانسان وشكلت جوهر ديانته الاولى ولذلك كانت مصادرها اصيلة تمكن في جوهرين فريدين هما طبيعة وادي الرافدين النهرية الخصيبة والثقافة الزراعية التي نضجت في نهايات عصور ما قبل التاريخ في وادي الرافدينكانت الط..
68 ريال 75 ريال
يكاد هذا الكتاب يشكّل أكبر موسوعة للأساطير الكنعانية ، بكل أطيافها وتحليلها العلمي الدقيق، فهو يتقصّى أبعد أغوارها وحكاياتها ليضعها في عقد واحد ثمين على رقبة الشرق الأدنى القديم. هناك من التفاصيل لاحصر لها تضعنا في قلب العالم القديم كلّه من خلال المثولوجيا الشامية المتنوعة في تدرجاتها التأريخية وكيم..
68 ريال 75 ريال
المؤلف: سيما نلغن إردوغان الناشرون: دار أطلس
الحريم والحرملك، ذلك العالم الغامض والسحرى الذى طالما داعب مخلية الغرب، والرجال فيه بصفة خاصة، بكل مشاهد المتعة ومراعى اللذة التى تمرّغ فيها أثرياء الأتراك فى عصر الدولة العثمانية، هو موضوع كتاب “الحياة الجنسية فى الدولة العثمانية”، وفيه تستعرض مؤلفته سيما ينلجون أردوغان سوسيولوجية الجنس عند الرجل ا..
54 ريال 60 ريال
المؤلف: جورج كدر الناشرون: دار أطلس
يهدف هذا الكتاب إلى إعادة الاعتبار لمؤلفات الإمام جلال الدين السيوطي في فن النكاح التي حاول كثيرون إنكارها واعتبرها البعض تافهة، وصنفها آخرون في باب الفحش والمجون، واستخدمها البعض ضده لينزله من مرتبته كعالم من علماء الأمة. وإنصافاً لهذا العالم الجليل الذي ترك مكتبة غنية في الفقه والتفسير والحديث، نق..
54 ريال 60 ريال
المؤلف: جورج كدر الناشرون: دار أطلس
يهدف هذا الكتاب إلى إعادة الاعتبار لمؤلفات الإمام جلال الدين السيوطي في فن النكاح التي حاول كثيرون إنكارها واعتبرها البعض تافهة، وصنفها آخرون في باب الفحش والمجون، واستخدمها البعض ضده لينزله من مرتبته كعالم من علماء الأمة. وإنصافاً لهذا العالم الجليل الذي ترك مكتبة غنية في الفقه والتفسير والحديث، نق..
54 ريال 60 ريال
المؤلف: مهند مبيضين الناشرون: دار بلومزبري
يُبحر «شيخ الكار» في عوالم دمشق العثمانية، مستندًا إلى ما دوَّنه مؤرِّخوها وعلماؤها ومتصوِّفوها، راسمًا لها خارطةً دقيقة، لم تُهمل حارة أو زقاقًا أو خانًا أو حملة حجَّ... كما يوثِّق أنماط معيشة الدمشقيين، وأحوالهم السياسية مع الولاة والأعيان، والعلاقات الاقتصادية التي ربطتهم تجَّارًا وحرفيين وأكابر ..
40 ريال 44 ريال
المؤلف: غيرترود بيل الناشرون: دار التكوين
ألفت (المس بيل) هذا الكتاب عن رحلتها الثانية إلى (سوريا) عام 1905، وقد صدرت طبعته الانكليزية الأولى عام 1907 (والمقصود هنا سوريا الكبرى في التسمية القديمة أي بلاد الشام: سوريا والأردن وفلسطين ولبنان) لكن أغلب الفصول تدور في سوريا الحالية. حيث خصصت خمسة فصول لكل من فلسطين والأردن، وأفردت فصلاً لبعلبك..
54 ريال 60 ريال
المؤلف: المصطفى شادلي الناشرون: دار رؤية
يدرس كتاب "الحكايات الشعبية المغربية" لمصطفى شادلي، وترجمة سعيد جبار وليلة أحمياني، الحواديت العجيبة ذات التقليد الشفهي في الثقافة الإسلامية العربية، وفي اللهجة المحلية المغربية والأمازيغية، ومن أجل ذلك اعتمد الكتاب على متون، تمثل خاصيتين أساسيتين هما التجانس وتمثيلية الجنس والنمط، وهو ما نجده تحت ت..
63 ريال 70 ريال
المؤلف: سمير السعيدي الناشرون: دار سطور
يتابع المؤلف المراحل التاريخية التي مرت بها العائلة العربية في محاولة للاجابة عن أصل هذه العائلة وعن دور المرأة العربية في تلك المراحل. مستعيناً بالشعر والنثر العربي كوثيقتين مهمتين في مرآة الزمن والمرحلة التي دونا بها...
50 ريال 56 ريال
تنطوي الحضارة المصرية على مجموعة خصوصيات نادرة منها انها واحدة من حضارتين اصيلتين لا سابق لهما (السومرية والمصرية)، ومنها انها المصهر الحضاري لتراث ما قبل تاريخي ثم تاريخي ظل ينفذ منها واليها من ثلاث قارات عملاقة هي افريقيا وآسيا وأوربا، وهي بعد ان قامت بتصنيعه وفق مزاجها الفريد، ونتج عنه هذا التركي..
68 ريال 75 ريال
المؤلف: يو هوا الناشرون: المركز القومي للترجمة
ترجمة وتقديم :عبد العزيز حمدى ابراهيم يسلط الكاتب أضواء كاشفة على تعاظم سرعة"المعجزة الاقتصادية"في الصين،ويبدو أن كل شيء تغير في مثل لمح البصر،وكان ذلك على غرار القفز الطويل حيث جعل الصيني يقفزون من عصر العوز المادي الى عصر البذخ والتبذير ،ومن عصر السياسة في المقام الأول الى عصر المال أولا ،ومن عصر..
27 ريال 30 ريال
المؤلف: فاروق إسماعيل الناشرون: دار الزمان
الكتاب عن إبداع الكتابة المسمارية و مراحل تطورها تقنياتها، تعليمها، مراكزها، اللغات المدونة بها مختارات منها، وهو مزوّد بلوحات ...
41 ريال 45 ريال
ربما يكون هذا الكتاب هو الأول من نوعة في المكتبة العربية و الأجنبية معاً، فهو يتطرق إلى موضوع نادر يتهيب منه كثيرون بسبب حاجته إلى مدى معرفية كبيرة في تاريخ وعلم الأديان التوحيدية وجذورها. إن الديانة المندائية مازالت محاطةً بالكثير من الغموض واللبس فكيف إذا كان الموضوع هو( المثولوجيا) التي تبحث في ش..
68 ريال 75 ريال
المؤلف: خزعل الماجدي الناشرون: دار نينوى
تكمن أهمية الديانة السومرية في أنها أول ديانةٍ ظهرت في بداية العصور التاريخية (بعد النهاية المبكرة لعصور ما قبل التاريخ في وادي الرافدين حوالي 3200 ق.م)، ورغم أن المكونات الرئيسية والثانوية لهذه الديانة كانت قد تشكّلت في بدايتها، لكنها تعززت واكتملت حتى سقوط الدولة السومرية الحديثة في حدود (2006 ق.م..
85 ريال 94 ريال
يعد هذا الكتاب فريدًا من نوعه، حيث يتناول نشأة نبات الشاي وطقوسه في عدة دول باعتباره مشروبًا أساسيًا للعرب بشكل عام وللمصريين على وجه الخصوص.في هذا الكتاب، يقوم الكاتب والخبير بالشاي "كريستوف بيترز" بحديث مطول مع القارئ عن الشاي باعتباره "النبيذ الجديد" بالنسبة له. ويحكي في هذا الكتاب عن ولعه بذلك ا..
41 ريال 45 ريال
هذا الكتاب سيكون دليلاً شاملاً للحضارة السومرية أتى بعد خبرة وافية للمؤلف في هذا المجال فهو الكتاب السادس، من بين مؤلفاته، عن سومر وجوانب من حضارتها، لكنه توسّع عميقاً في كل مظاهر حضارتها هنا وبذلك يكون الكتاب الأول في المكتبة العربية عن (حضارة الأصول) كما يسميها المؤلف...
68 ريال 75 ريال
المؤلف: حسن نجمي الناشرون: دار توبقال للنشر
ليس هناك من شك مطلقا في أن العيطة المغربية، ﺇلى جانب بعدها الشعري، هي موسيقى تقليدية مؤهلة لتكون مادة حقيقية ثرية ﻹنجاز دراسات علمية في المجال الموسيقي وفي غيره من المجالات والتخصصات. وﺇن اعتبار العيطة موسيقى تقليدية ليس مجرد وصف نطلقه عفو الخاطر، وﺇنما يتعلق الأمر بمفهوم مركزي أصبح مألوفا في ، يحدد..
77 ريال 85 ريال
عرض 1 الى 25 من 205 (9 صفحات)