القائمة
السلة
جان جاك روسو

جان جاك روسو

المؤلف: جان جاك روسو
منذ أكثر من مائة عاماً كتب جان جاك روسو الجولة العاشرة من "احلام يقظة جوال منفرد" ولم يقدر له أن يكملها. كان ذلك فى الثانى عشر من إبريل من عام 1778. فى يوم "عيد الفصح المزهر"... أى قبل وفاته بما يقل عن ثلاثة شهور إذ أنه قضى فى الثانى من شهر يوليو من العام نفسه.هذه الجولات إذن هى مؤلفه الأخير و آخر م..
30 ريال 40 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
"اتكلم عن الانسان، واعلم من المسألة التي ابحث فيها انني اكلم الناس. واتصور وجود نوعين للتفاوت في الجنس البشري، فالنوع الاول هو ما ادعوه الطبيعي او الفيزيوي لانه من وضع الطبيعه، ويقوم على اختلاف الاعمار و الصحة وقوى البدن وصفات النفس والروح، والنوع الثاني هو مايمكن ان ادعوه التفاوت الادبي او السياسي،..
19 ريال 25 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
ليس هناك من هو أفضل من "جان جاك روسو" ذاته ليعرفنا بكتابه "أصل التفاوت بين الناس" فهو يقول: «أتكلم عن الإنسان ، وأعلم من المسألة التى أبحث فيها أننى أكلم الناس ، وأتصور وجود نوعين للتفاوت فى الجنس البشرى ، فالنوع الأول هو ما أدعوه الطبيعى؛ لأنه من وضع الطبيعة ، ويقوم على اختلاف الأعمار والصحة وقوة ا..
21 ريال 28 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
الكتاب هو رحلة تربوية عن كيفية تنشأة الطفل، ويعتبر أطروحة تعليمية عن مكان الفرد في المجتمع...
42 ريال 56 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
يعد كتاب «العقد الاجتماعي» للفيلسوف الكبير جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب، فبعد سقوط الشرعية الدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسئوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق ال..
26 ريال 35 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
ظهر "العقد الاجتماعي" لروسو مع كتابه "إميل" سنة 1762، فدلّ بذلك على بلوغه الذروة من عمله، والواقع أن "العقد الاجتماعي" يشتمل عملياً على نظريته السياسية الإنشائية كلها فقد وضع روسو هذا الكتاب في وقت كان من الخطر البالغ أن يجاهر الإنسان بأي رأي حرّ.فكان روسو جريئاً في كل ما أبداه، وقد حمل على الرقّ وع..
23 ريال 30 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
يعد كتاب «العقد الاجتماعي» للفيلسوف الكبير جان جاك روسو أحد أهم الأسفار الفكرية التي كُتبت في عصر النهضة والتنوير في الغرب، فبعد سقوط الشرعية الدينية كأساس للحكم في أوروبا، أصبح من الضروري البحث عن شرعية بديلة يقوم عليها الحُكم السياسي وتتحدد على أساسها مسؤوليات الحاكم والمحكوم، والواجبات والحقوق ال..
23 ريال 30 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
كتاب يعدّ من أبرز النصوص التي تعبّر عن روح عصر التنوير، بالرغم من أنه لم يكتمل، وصدر في 1781 أي بعد ثلاث سنوات من رحيل مؤلّفه. جرت استعادة هذا النص من كثير من المفكرين المعاصرين مثل جاك دريدا ضمن محاولات بلورة نظريات حول الكتابة وحول الترجمة، وكذلك أنجيل كريمار مارييتي في الربط بين اللغة والعلوم الن..
19 ريال 25 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
  لم أختر اعتباطًا النص الذي يحمل في الأصل عنوان ” عقيدة قس من جبال السافوا ” لنقله إلى العربية. يخضع هذا الاحتيار لخطةٍ نقدية ذكرتها في مناسبات عدة . سبق لي أن قلت أن الفكر الغربي لم يقترب من تمثل الفكر الإسلامي إلا مرة واحدة ، وذلك أواسط القرن الثامن عشر الميلادي ، قبل ذلك التاريخ كان الحاجزُ المع..
17 ريال 23 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
ما هي المبادىء التي بمقتضاها تكون الحكومة شرعيةً؟ هذا هو السؤال الرئيس في العقد الاجتماعي. وإذ كان مكيافيلي قد أضعف السلطان الأميري بأن ذلّل علم السياسة، فإن روسو ركزه في دائرة التشريع. ولم يكتف روسو بالقول، إن الشعب هو مصدر السيادة وإنما قال بأن الشعب هو السيد عينه، بل هو صاحب السيادة الأوحد. ولا ر..
51 ريال 68 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
يواجه روسو في هذا الكتاب مشكلة أصل اللامساواة، وهي من أهم المسائل المطروحة في الفلسفة وأكثرها استعصاء على الحل، ويعلن عن مبدأ المساواة الجوهرية بين الناس، معبرا في الوقت نفسه عن مناهضته لتوزيع الثروات غير العادل، معترضا على حق الملكية وكاشفا عن العلاقة الوثيقة بين اللامساواة في الثروة واللامساواة ال..
15 ريال 20 ريال
المؤلف: جان جاك روسو
يجب أن نتذكّر، هنا، أنّ أساس الميثاق الاجتماعي إنما هو المِلكيّة، وأنّ شرطَه الأول أن يظلّ كلُّ واحدٍ ينعم في سلامٍ بما يملكه. لا شكّ في أنّ العهد نفسه يُلزم كلَّ فرد، على الأقل بصورةٍ مضمرة، بأن يُسهم في الحاجات العموميّة. لكن لمّا كان هذا الالتزام لا يضرّ بالقانون الأساسي، وعلى اعتبار أنّ الذين يد..
38 ريال 50 ريال
عرض 1 الى 12 من 13 (2 صفحات)