القائمة
السلة
عبدالسلام بنعبد العالي

عبدالسلام بنعبد العالي

العقل الساخر يسخر من نفسه أولا، من قدراته وقوته. لا يعني ذلك أنه عقل مستهتر لا يعبأ بشيء، أو أنه ميال السهولة و اللهو. إنه على العطس من ذلك عقل مأساوي، وهو دوما مأساة ساخرة وسخرية مأساوية. فليست فضيلته أساسا تمييز الصواب من الخطأ، و إنما أن يبين، كل مرة، أن الثنائيات المعهودة في مجال المنطق والأخلاق..
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
"سرعان ما تميل المعاني، «التي تتولد عن اللامعنى»، نحو الثبات والإطلاق، فتنسى اعتباطيتها وتزعم الضّرورة والكلية، وتسعى إلى أن تسكن السّلوكات اليومية والتصرّفات «العادية»، بهدف الترسّخ والمحافظة والتّقليد. مهمّة «سيميولوجيا الحياة اليومية» هي الكشفُ عما تنطوي عليه المنظومات الدّالة التي ترمي إلى أن تج..
40 ريال
السعر بدون ضريبة :35 ريال
كتابٌ فلسفيٌّ استهلَّه الكاتبُ بمقولةٍ تضعُ القارئ في محلِّ تساؤل عن طبيعة هذه الكتابة: «لا يمكننا التفكير في المتعدِّد من غير إقامة جسور بين الاختلافات، من غير أن نؤكِّد الاختلافات في علائقها المُتبادلة». الكتاب الجديد هو الإصدار الثاني للكاتب عن المتوسط بعد "لا أملك إلَّا المسافات التي تُبعدني" بد..
18 ريال
السعر بدون ضريبة :16 ريال
علينا أن نميز بين مفهومين عن الإنفصال: مفهوم وضعي يفصل فصلاً نهائياً بين مرحلة وأخرى، بين عامل وآخر، ومفهوم يريد أن يكون مضاداً يجعل القطيعة إنفصالاً لا متناهياً ما يفتأ يتم. وما ذلك إلا أنه ينطلق من نفي الـ"حضور" والتحقق النهائي، بهذا المعنى فإن "جوهر" الإنفصال لا يمكن في الفصل والقطيعة، وإنما هي ل..
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
التاريخ بلا سياسة أبكم، والسياسة بلا تاريخ عمياء...
17 ريال
السعر بدون ضريبة :15 ريال
كيف يمكن للفلسفة أن تكون فنا للعيش؟ هذا هو السؤال الذي يحاول المفكر المغربي عبد السلام بنعبد العالي الإجابة عنه في كتابه الصادر حديثا عن "دار توبقال للنشر" تحت عنوان "الفلسفة فنا للعيش"، مواصلا مغامراته في النبش ومقاربة موضوعات راهنة ومبتكرة حول الفلسفة والكتابة، حيث يبحث عن كيفية لتنزيل الفلسفة على..
40 ريال
السعر بدون ضريبة :35 ريال
من هذا الخلط العجيب الذي "يجعل الكاتب ينشر قبل أن يكتب، ويجعل الجمهور يشكل ويتناقل ما لا يسمعه، ويجعل الناقد يحكم على ما لا يقرأه ويحدده، ويجعل القارئ في النهاية مضطرا لأن يقرأ ما لم يكتب بعد" من هذا الخلط العجيب تستمد الكتابة غناها وفقرها، رفعتها ووضاعتها، ذيوعها وعزلتها...
23 ريال
السعر بدون ضريبة :20 ريال
رغم براءة النصيحة وحسن نِيِّتها وغَيْرتها على فكر"نا" وإبداعـ"نا"، فهي تنطوي على مفهوم معيَّن عن الكتابة، ونظرة بعينها إلى الفكر، بل ربَّما تفترض فَهْماً معيَّناً للهوية، وموقفاً بعينه من التراث الفكري.المُسلَّمة الأولى التي تفترضها هذه النظرة هي أن الاقتباس أمر يتمُّ، دوماً، بوَعْي وسَبْق إصرار..
78 ريال
السعر بدون ضريبة :68 ريال
عرض 1 الى 13 من 13 (1 صفحات)